الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

عقوبة المقاطعة


ماذا تفعل لو اكتشفت أن الجميع يقاطعك ،و أنك عندما تتحدث لا يرد عليك أحد ،تأكل وحدك تعيش وحدك كأنك ترتدى "طاقية الإخفاء" كأنك فى المجتمع سراب كأنك لا شيء.. كأنك لم تكن....

ما أقسى أن يكون الانسان منبوذا وسط أهله ،يحدثهم فيعرضون عنه و يشيحون برؤؤسهم فى اتجاه آخر ،و ليس هذا الصنيع من خلاف شخصى أو خصام وقتى بل هذا طاعة لأمر الرسول وواجب دينى يفرضه عليهم المجتمع المسلم الآمر بالمعروف الناهى عن المنكر ،الجسد الواحد الذى ينبذ و يرفض أن ينضم إليه الجبناء أو من يتباطئون و يقعدون عن الدفاع عنه وقت الخطر و يخافون على أنفسهم من المعركة أكثر من خوفهم على الرسول الكريم ،فإبقاء هذا العضو الفاسد فى المجتمع الإسلامى يضعف بنيانه و يفت عضده ،لذلك فقطعه و الانفصال عنه هو الأفضل حتى يعود لرشده و يتوب عن ذنبه.

هم ثلاثة جمعهم تصرفهم و تفكيرهم ليصبحوا نفس الحالة التى قضى الله فيها أمرا و رسوله...

ثلاثة من المسلمين أقعدتهم همتهم الغائبة عن الخروج مع الرسول للجهاد لكن أبى إيمانهم إلا أن يدفعهم للاعتراف بذلك الذنب أمام الرسول ،بالرغم من خطئهم و ذنبهم الكبير و هو التخلف عن الجهاد ،و ذلك ذنب لا يقوى عليه غير المنافقين ،هم فقط من ضمن المتخلفين عن الجهاد الذين اعترفوا بأن لا عذر لهم فى القعود أما الباقى فقد قالوا أعذارا وهمية يخادعون الله و هو خادعهم ،باقى المعذرين كذبوا على رسول الله – و ما أشده من ذنب- و لذلك أمر الله رسوله بعدم قبوله خروجهم معه مرة اخرى للجهاد لأنهم رضوا بالقعود أول مرة.

أما هؤلاء الثلاثة فقد فرض الله عليهم عقوبة ينفذها المجتمع نفسه ،و هى عقوبة المقاطعة ،قبل أن يتوب عليهم و يسمح لهم بالتوبة

و المقاطعة أو الحديث بالنصح و النهى عن الشيء الخطأ من أساليب الزجر المؤثرة ؛نهى بالصمت المطلق و تجنب الشخص أو نهى بالكلام و النصح أفضل من عدم الاهتمام مطلقا بما يفعله العاصون.

لهذا ذم الله اليهود لسكوتهم على المنكر و عدم ردع الفاعل و لعنهم الله بسبب ذلك و بسب بكفرهم و عصيانهم الذى انتشر بينهم لعدم وجود نهى بعد فعل المنكر و التجاهل و الاستهتار بالذنب من أقبح ردود الأفعال تجاه المنكرات.

"كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ" المائدة (79)

فالنهى عن المنكر من صفات الأمة الإسلامية التى أهلتها لتكون خير أمة أخرجت للناس و قد سبق ذكره قبل الإيمان فهو من مقتضياته و لوازمه.

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " آل عمران (110)

 و الحياة مليئة بمثل هذه النماذج التى تستدعى النفور و المقاطعة ،و من أشهر الامثلة الفتيات اللاتى يخلعن الحجاب فى حفلة زفافهن أو الخطوبة باستخفاف شديد بأوامر الله ،و بتشجيع من أمهاتهن – المشتركات فى الذنب – و الأقارب بدعوى أنها ليلة العمر و علي العروس الظهور بأجمل صورة ممكنة و لكى تكون الصور رائعة تسعدها طول العمر ،و نست العروس أنها إذ تفعل هذا تبدأ حياتها بمعصية خلع الحجاب فهل تشكر الله أن يسر لها الزواج و رزقها بالزوج الذى ارتضته بأن تعصي الله فى بداية حياتها الجديدة ؟و هل تأمن أن يعاقبها الله فتتوه فى هذا العالم الجديد المجهول أو يقسى عليها قلب زوجها و تذهب السعادة التى ترجوها...فطاعة الله هى التى تضمن لها استمرار النعمة و حفظها.

فلو نفرت صديقاتها من هذا السلوك و نهرنها عن خلع الحجاب و استنكرن ذلك صراحة فى وجهها لخجلت من نفسها و لعلمت أنها ليست على صواب و انتهت عن ذلك إن لم تكن فعلته و فى ذلك خير لها و لنظيراتها.

و لماذا نتجاوز فى حدود الله و لا نقبل أن يتجاوز أحد فى حقوقنا و الله أحق بالخشية و التعظيم ؟لو قاطع الناس المتجاوز لحدود الله مثل المفطر فى رمضان أو الفاحش البذئ الذى يؤذى الناس بلسانه لأحس و لو جزئيا بأنه غير مرغوب فيه و أن سلوكه لابد أن يتغير مع الله و مع الناس.

ماذا لو استخدمنا عقوبة المقاطعة كوسيلة آمنة و بعيدة عن العنف لردع العاصين و المذنبين – إضافة إلى عقوبة المحاكم الشرعية الإسلامية -فتلك طريقة فعالة للنهى عن المنكر ..كى يشعر من يفعل المنكر أنه حقا نكرة فى المجتمع و لا يصح أن يعاملوه باحترام و هو يعصى الله و لا يستحي ،و هذا خير له بدلا من ان يشعر أن ما يفعله من ذنب حرية شخصية و لا شأن لأحد به ،و مثل هذا الكلام الذى يردده الشيطان فى أذن العاصى المصر على ما يفعل و المستمر فيه ،حتى إذا تاب و آب رحب به المجتمع و فتح ذراعيه له مرحبا و مشجعا على فعل الخير و الالتزام بالأخلاق الإسلامية العالية.

الخميس، 13 سبتمبر 2012

التصوير الزيتى و الفوتوغرافيا

الفن ليس له حدود ، و ليس له طريق واحد لكن جذوره كلها تنبع من الجمال و الرؤية و الإحساس لذلك يقول المصورون دائما أن الخطوات الأساسية للتصوير: انظر ..فكر.. اشعر.. صور ؛فالتصوير الفعلى هو المرحلة الرابعة فى عملية التقاط الصورة و التى تبدأ بالنظر ثم اختيار الكادر الذى يلفت الانتباه و يشد العين و تنشرح له النفس ثم تحديد ابعاد الكادر و البدء فى التصوير, فالتصوير رؤية فنية هدفها تثبت لحظات الزمن عند اجمل ما فيه ، و نقل ما تراه عين المصور ليراه الآخرون بعينه و احساسه.

و التصوير الزيتى و الفوتوغرافى كلاهما ناقل للطبيعة و إن كانت الفوتوغرافى أصدق أو أقرب للمحاكاه، فهو يركز البصر على موضوع الصورة قد يكبر أو يعزل الهدف أو الشيء المراد ابرازه ، قد يلعب المصور بالإضاءة أو يحولها إلى صورة بالأبيض و الاسود كى يلقى عليها الزمن بصماته و يستعير من تدرجات الأبيض و الأسود التباين بين أجزاء الصورة الذى يوضحها و يجملها كما لو كانت ملونة، قد يجعل صورة على صورة فى تداخل فنى جميل فتبدو العناصر متحركة أو كأن طبقات من الزمن سُجلت فى وقت واحد . لكنها فى النهاية حقيقية لها وجود مادى فى الواقع و ليست من وحى الخيال كبعض اللوحات الزيتية.

يمكن التقاط صور فوتوغرافية بسهولة  للوحة زيتية  ،و هذا مقبول فى تصوير معارض التصوير الزيتى لكى يتم عمل دعاية للحدث و تسجيل مقتنيات المعرض، لكن رسم لوحة زيتية من صورة فوتوغرافية غير مقبول نسبيا بين الرسامين ، لان الرسام لا يتواجد فعليا فى الكادر الذى يرسمه ؛فيفتقد روح الحدث و المؤثرات الجوية و تغير الضوء و الظلال حوله خلال عملية الرسم التى تستغرق ساعات، فهو فى هذه الحالة يقوم برسم و نقل صورة ثنائية الابعاد و ليس واقعا من أبعاد ثلاثة ،و النقل من إطار إلى إطار يفقد الكثير من معالم الصورة فالرسام مقيد برسم ما يبدو له من الصورة و ليس له حرية الابداع و الالتفاف حول العناصر التى يرسمها.

و المحاكاه غير مطلوبة فى التصوير الزيتى بل تعيبه فأين التعبير و روح و بصمة الفنان التى تصطبغ بها اللوحة و تمتاز بها؟ فى الماضى و قبل اختراع الكاميرات كان الوجهاء و الأغنياء يتعاقدون مع المصورين لعمل صور فوتوغرافية شخصية و عائلية لهم و يدفعون مبالغ طائلة و يعتبرون ذلك تخليدا لهم و لذكراهم، أما الآن فيميل معظم راسمى اللوحات إلى رسم الطبيعة (اللاندسكيب) أكثر من رسم الصور الشخصية (البورتريه) لأن عليها الطلب أكثر حسب متطلبات كل عصر.

و التحكم فى الضوء و متابعة تأثراته أساسى فى التصوير و سر جودة الصورة ،و قد يحتاج الضبط إلى دراسة و خبرات معينة يكتسبها المصور بالمران و متابعة اعمال غيره من المحترفين ،و متابعة المستحدثات فى الكاميرات و إمكانياتها و ملحقاتها.
و التصوير الفوتوغرافى هو الأكثر انتشارا لان الصور الفوتوغرافية ضرورية فى التعاملات و الأوراق فى المصالح ،و يسعى الكثير من الناس لاقتنائها و ممارسة التصوير و ان كان بشكل غير احترافى لتسجيل ذكرياتهم قبل أن يكون فنا و ابداعا.

و يعيب التصوير الفوتوغرافى –بالرغم من أهميته- التكلفة النسبية لمعداته التى تتطور بسرعة فالأنواع كثيرة و العدسات للمحترفين متعددة و متجددة و كلها غالية الثمن ليس من السهل اقتناؤها ، بينما يمكن عمل أجمل اللوحات الزيتية من أبسط المعدات: قماش مشدود على شاسيه و ريشة و ألوان و مادة وسيطة للخلط ،كلها أشياء بسيطة و غير مكلفة ،و لا تحتاج إلى التجديد كل فترة فالريشة كما هى لا يتجدد فيها سوى مادة صنع الشعر و شكلها ،و الريشة هى روح الرسم بل هى امتداد ليده ينطلق بها فى فضاء اللوحة ليدخل عالم الخيال المنظور.

التصوير الزيتى فن عتيق له رائحة مميزة ، فالزيوت المستخدمة فى الرسم تضفى جمالا و هالة من الاحساس بالعمل و الجهد المبذول فيه، و كذلك عدم استواء ملمس اللوحة حسب كثافة اللون و كمية الزيت الممزوجة به، اختلاف لمعة الألوان من جزء لآخر فى اللوحة  و حسب زمن رسمها ؛ كل ذلك يعطى انطباعات جمالية مميزة لهذا الفن يعرفها عشاقه جيدا ،  يعرفون سحر اللوحة الذى يجعل الرائى يتسمر أمام اللوحة و يتأمل كالطفل الذى يدخل عالما جديدا يراه لأول مرة و ينبهر و يتعلق به فلا يتركه بسهولة.

و التصوير الزيتى يحتاج إلى هدوء و سكينة و استغراق فى اللوحة ، فيتأملها و هى تكبر أمامه من مرحلة إلى أخرى فى شعور متنامى ، و اذا اخطأ فالأمر يسير لون يزيل لونا و طبقة تخفى طبقة غير مرغوب فيها، و عقله دائما فى حالة انشغال يعزله عن العالم و من حوله ،انعزال من أراد الطيران فى عالم سعيد مبهج بلا منغضات ،و من هنا تأتى متعة الفنان و هو يرسم ،إنه مخدر لكن بجو الرسم و تجدد ألوانه ؛فالعجيب أن تداخلات الألوان تكون لونا جديدا كل مرة بعدد لا نهائى حتى أن الرسام قد يعجز عن تكرار لون مكون من عدة الوان تم خلطهم ، ثم يخترع لونا جديدا و هكذا ينمو الابداع بداخله بشكل تلقائى جميل.

أما التصوير الفوتوغرافى فيعتمد على اقتناص اللحظة التى قد ينتظرها المصور كثيرا و يخطط لالتقاطها ، و بالرغم من أن الصورة بعد التقاطها يمكن تعديلها ببرامج معينة فى الكمبيوتر تحسن الصورة و تزيل الأخطاء و قد تحذف أشياء من الكادر أو تضيف إلا أنه لا يصح عدم الاعداد الجيد للصورة اعتمادا على المونتاج اللاحق للصورة و ازالة التشوهات أو تغيير الاضاءة بها بواسطة البرامج.

و الآن من أى الفنون ستبدأ و أياً من مداخلها ستختار؟ الفوتوغرافى أم الرسم الزيتى أم غيره؟ كلاهما ممتع و رائع و يمكن الاختيار حسب امكانيات و قدرات الانسان المبدع، فهو فى النهاية شيء ينطق بإبداع الخالق و جمال الكون فسبحان الله "الذى أحسن كل شيء خلقه" ، و ما اللوحة الجميلة أو الصورة المبهرة سوى دليل على روعة ما صنع الله "صنع الله الذى أتقن كل شيء" فسبحان الخالق الذى علم الانسان ما لم يعلم.

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

ضحية المجتمع فى أدب نجيب محفوظ


مشاكل المجتمع لا تتغير بشكل كبير من جيل إلى جيل ،ربما تتحول من صورة لأخرى لكن تبقى مشكلة الفقر و تفاوت الطبقات و استغلال الطبقة الدنيا من المشكلات المزمنة ،و عندما  تكون ضحيتها امرأة يكون الأمر أسوأ ،و أكثر تأثيرا على المجتمع الذى تخلى عن حمايتها ،فى المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" عالج نجيب محفوظ فى قصته "صورة" مشكلة فتاة ريفية دفعتها الأقدار للعمل فى عدة أماكن فى قلب القاهرة ثم انتهت حياتها بقتلها فى الصحراء وراء الهرم.
و الكاتب هنا يستخدم مدخلا بوليسيا لعرض القصة ،فمن خلال صورة منشورة فى صفحة الحوادث طالعتها عيون من لا يعرف القتيلة و يتعاطف معها و من يعرفها و كان له تأثير فى حياتها يستعرض الكاتب تاريخ حياة تلك المرأة ، و كيف انتهت تلك النهاية المؤلمة.

تبدأ القصة بامرأة عجوز تتطالع صفحة الحوادث ،تقرأها و تحلل الأخبار كصحفى بارع يعد تقريرا عن أحوال المجتمع و مشاكله ،فتدقق النظر فى صورة المرأة القتيلة و ترثى لشبابها و تستنج أن وراء مقتلها قصة عاطفية و ليس السرقة ،و تستخدم العجوز كل المعطيات للوصول للحقيقة : ملبس المرأة و هيئتها و مكان وجود الجثة...

ثم تتضح خيوط الجريمة من خلال لقطات أخرى لشخصيات تعرفها القتيلة ،و ربما كان لهم دور فى ذهابها إلى حيث لقت حتفها ،و بالرغم من مناشدة الجريدة لمن يعرف معلومات عن القتيلة أن يقدم شهادته للبوليس للمساعدة فى اكتشاف القاتل ؛لكن الجميع امتنع و خشى المساءلة و فتح الذكريات القديمة و الأوراق المنسية ،و ما قد يسببه لهم من متاعب أسرية لو تم كشف الأسرار.

و من خلال تلك الشخصيات نعرف شخصية القتيلة  و قصة حياتها ،فهى امرأة ريفية أتت للقاهرة لتعمل خادمة، جاءت تحمل الأمل و مقبلة على الحياة ،و يبدو أن ربة الدار خشيت على زوجها من جمال و شباب الخادمة فقامت بطردها بالرغم من عملها بإخلاص و تفانٍ ،تركتها المرأة إلى حيث المجهول ،فذهبت لتعمل فى مصنع ،فأراد أحد الموظفين الزواج بها عرفيا لأنه لم ينو الاستمرار و الاعتراف بزواجه منها ،و لما حملت قام بتطليقها و تم اجهاضها لتتلقى صدمة أخرى فى حياتها الحزينة ،ثم انحرفت بعد طلاقها لتتحسن أحوالها المادية و تسوء نفسيتها و آدميتها.
و تتعرف على نساء يعملن فى الملاهى و تقيم معهن ،ثم تتعرف على شخص سكير لكنها تهرب منه لتتعرف أخيرا على طالب فى الجامعة ،و الذى قتلها باسم الحب فى ظلام الصحراء ،ليندم بعد هذا و يتمنى لو عاد الزمان و لم يقس عليها و يتم جريمته ،و بعد القتل يهيم على وجهه فى الشوارع خائفا مترقبا.

و فى دقة وصف الكاتب للقاتل و شعوره و ندمه بعد أن قرأ خبر الجريمة فى الجريدة:
"و تأبط الجريدة و كلما وجد نفسه فى خلاء فتح صفحة الحوادث و أدام إلى الصورة النظر ،و قال أنه سيسقط فى آخر الأمر من شدة الإعياء ،و ريقه جاف  و مر و تنفسه بطئ. ها هى الزوبعة الهوجاء قد سكتت و الأسئلة المندلعة قد خمدت و النية المبيتة قد نفذت ، و مع ذلك فلا يشعر مطلقا بأنه حقق مطلبا أو بلغ أملا ،لا شيء ..خواء..انهيار..قد قضى عليك فلا مهرب"

و براعة الكاتب فى أن المعلومات تأتى بتأن و بطء و انسيابية من خلال تعرف الشخصيات على القتيلة ليلتقط القارئ لمحات من حياتها ، يساعد فى ذلك الترتيب الزمنى لظهور الشخصيات ليعرف القارئ فى نهاية سرد مواقف حوارية لتلك الشخصيات من معرفة قصة البطلة و تفكير كل من كان يعرفها و ظلم الناس و المجتمع لها.

كانت فتاة ريفية بسيطة تحب الحياة شغوفة بها حتى و لو كانت خادمة ؛فلم تفقد حبها للاغانى الريفية التى كانت تدندن بها و هى تقوم بأعمال المنزل ،و كانت تخدم بصبر و همة لكن ذلك لم يشفع لها لتعيش حياة كريمة و تعامل بآدمية ،فالطمع و سوء الظن يحيطها من كل جانب كأن الصورة النمطية للخادمة أو العاملة ثابتة لا تتغير من شخصية لأخرى ،و هذا خطأ و فساد فى الحكم لكن الجميع يؤثر السلامة لنفسه و لا يفكر فى الفئة الضعيفة ،و لا يوجد من المروءة و الشهامة فى المحيطين بها - سواء مخدومها أو رئيسها فى العمل أو جيرانها - ما يكفل لها الحماية ؛فلا تجد بعد كل هذا سوى نهاية القتل والعدم لتصبح كائنا منسيا ،ليتلقف المجتمع بعدها ضحية جديدة يقدمها طعاما للأسود الأقوياء من البشر.
 

الاثنين، 20 أغسطس 2012

شرذمة قليلون


استهانة الحاكم بالمعارضة أو من أراد اسداء النصح له و التعبير عن رأى مخالف هو أول الطريق للهاوية ؛فهو ينم عن غرور الشخصية و اغترار بالسلطة و وحدانية الحكم.

ماذا فعل مبارك عندما علم بوجود ما يسمى " البرلمان الموازى" ؟ قال عنهم "دعوهم يتسلون" كان ذلك بداية انقلاب ؛فالاستهانة  بالإنسان تعطيه أكبر قوة ليثبت العكس فهو لديه دوافع اثبات الذات و الانتقام لإهمال وجوده و الاستعلاء عليه.
فالسلطة مصدرها الشعب كما تقول اسس الديمقراطية أما أن يستخدم الحاكم السلطة لقهر الشعوب و فرض الأحكام و الآراء من جانب واحد فذلك قمة الفشل الحاكم المستبد يكتب تاريخ نهايته الوضيعة السيئة.
البرلمان الموازى ظل يتشعب و يتعمق و جاء على سبب هين غير متوقع: شباب متحضر يملؤه الحماس و الشجاعة و غلبت الكثرة القوة.
و لما اقتربت الحشود الزاحفة من القصر قرر الاستسلام و ترك الأمر ،فأعلن التنحى و التنازل عن العرش ،و اسودت الدنيا فى وجهه فى ليلة بلا قمر،و لما علم أن ما يحدث هو القدر،سارع بتهريب الثروات لكى لا يخسر،و نسى الآخرة و الحساب فى يوم الحشر ،ثم رغب فى نهاية غير نهاية الهاربين ؛طمع فى نهاية مشرفة رغم كل شيء ؛فأنكر جميع التهم و أصر؛ على أنه ضحية شعب همجى غادر ،و لم يجد بعد كل هذا التخطيط سوى المؤبد و الأسر،فلا هو استمتع بالثروة و لا استفاد بها شعبه المنقوع فى الفقر.

و كما استحقر فرعون بنى اسرائيل و استهان بهم واصفا إياهم بالجماعة القليلة "إن هؤلاء لشرذمة قليلون" ،فقد كان هذا أكبر دافع للمقاومة فليس لهؤلاء ما يخافون عليه أو منه بعد ان ضاقت عليهم عيشتهم و فقدوا أسباب المعيشة و مقومات الحياة ،فكلاهما موت :عيش ذليل أو مقاومة قاتلة

و شرذمة كل شيء: البقية الباقية منه و هى قليلة

و كانت النتيجة غرق فرعون حيث أخرج الله  فرعون وقومه من بساتـين وعيون ماء, وكنوز ذهب وفضة, ومقام كريـم، وأوْرَثْ بنى إسرائيل تلك الـجنات التـي أخرجهم الله منها والعيون والكنوز والـمقام الكريـم عنهم. وكتب للشرذمة القليلة من بنى اسرائيل النصر و النجاة عندما أتْبَعُوهُمْ مشرقـين حين أشرقت الشمس

و بالرغم من قلتهم إلا أنهم أغاظوا فرعون و جعلوه يحذرهم و يخشى بأسهم

" إِنّ هَـَؤُلآءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ * وَإِنّهُمْ لَنَا لَغَآئِظُونَ * وَإِنّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ "

و كان الله مع موسى و قومه فقد أخبرهم قبل خروجهم أنهم سوف يكونون مراقبين

"وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِيَ إِنّكُم مّتّبِعُونَ"

و لما استبد ببنى اسرائيل الخوف و قالوا لموسى "إنا لمدركون" قال لهم بيقين "كلا إن معى ربى سيهدين"

و تحقق ظنه بربه فأوحى اليه الله أن يضرب البحر بعصاه ليصبح جبالا متفرقة ثم جاء فرعون ظنا منه أنه ليس ببحر لكن الله أغرقه و أغرق من كان معه، ثم أنجى بدنه فقط ليكون لمن بعده آية.

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

سياسة نملة

المؤمنون أربع درجات : الصالحون – فوقهم الشهداء فوقهم الصديقون ثم فوقهم الأنبياء

و داود و سليمان من خواص الرسل و إن كانوا دون درجة أولى العزم الخمسة.

و قد مدحهم فى كتابه مدحا عظيما فحمدوا الله على بلوغ هذه المنزلة، و هذا عنوان سعادة العبد أن يكون شاكرا لله على نعمته الدينية و الدنيوية، و أن يرى بعين الشكر و اليقين الكثير من نعم ربه. فلا يفخر و لا يعجب بنفسه.

"و قالا الحمد لله الذى فضلنا على كثير من عبادنا المؤمنين"
ما أجمل أن يعلم الأب ابنه كلمة الحمد و يقولا معا "الحمد لله" فى ذكر مخلص مبارك، فهو اجتماع خير و نعمة الشكر على النعمة نعمة أخرى.

"وورث سليمان داوود"  كما يبدو من الآية السابقة أن الميراث ميراث علم ، و قد اختصهم الله بخاصة علم كلام الطير و فهمهم ، لذلك فقد جندوا الكثير من الجن و الإنس و الطير،  و اعترفا بهذا الفضل العظيم.." إن هذا لهو الفضل المبين"

و كانت تلك الجنود منظمة و معدة، مؤتمرة بأمر سليمان لا يمكنها عصيانه أو التمرد عليه.

و الحديث هنا عن وادى النمل حيث قالت نملة محذرة أخواتها أن سليمان قادم، فليدخلوا مساكنهم حتى لا يتحطموا.

و هنا نلاحظ البلاغة القرآنية:

"و هم لا يشعرون" فهذه النملة القائدة لم تتعجل و تصف سليمان بالقسوة و الشدة التى تدفعه لتحطيم النمل و هو متعمد، بل أن ذلك قد يتم بدون قصد ثم إن به دلالة على أن جنود سليمان من الكثرة العددية و القوة بحيث يحطمون واديا من النمل.

كما نلاحظ أن النملة بدأت الحديث بأمر تحذيرى يحميهم بدلا من اشعة الفوضى و بث الرعب بين صفوف عشيرتها فقد كان من الممكن أن تقول لهم مثلا سليمان قادم بجنود كثيرة فلتختبئوا..لكن هذا من شأنه تخويفهم و فقدانهم السيطرة و الترتيب و ربما تحركوا بعشوائية و حطموا بيوتهم بأنفسهم أو آذوا بعضهم بغير قصد.

و هذا من حنكة السياسة عدم اذاعة اخبار الخوف بدون طرح الحل السريع "ادخلوا مساكنكم" و خطة الإنقاذ التى تكفل عدم تفكك الصف و الحفاظ على الترابط و التماسك فيما بين أفراد المجتمع.

و كان أول ما قالته "يأيها النمل"  لكى تجمع بنى قومها حول كلمتها و تعلن حالة التأهب و الاستعداد لمجئ سليمان و جنوده.

فماذا كان موقف سليمان بعد أن سمع كلام النملة؟ إنه تبسم.. و التبسم عند رؤية فضل الله و تلقى بشارته من شيم الأنبياء و زوجاتهم

"فتبسم ضاحكا من قولها و قال رب اوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على و على والدى و أن أعمل صالحا ترضاه"

تبسم سليمان من سعادته بنعمة ربه و إعجابه بالنمل و عالمه ؛إذ هدى الله النمل لما يحفظ عليه معيشته و حياته و يساعده على مقاومة أخطار الحياة بالرغم من صغر حجمه و ضعف هيئته ،فسبحان الله العظيم "الذى خلق فسوى * و الذى قدر فهدى"

و هذا هو التواضع أمام نعمة الله ، و هذا ما يجب أن يكون عليه شأن الملوك و الأغنياء و العلماء و من اختصهم الله بعظيم النعم و ميزهم عن غيرهم و أكرمهم بالسلطان أو العلم أو الفضل المبين.و ذلك يحفظ النعمة و يزيدها.

و نصيحة النملة من يهملها يقع فى خطأ إذاعة الاخبار الخاطئة....


و هذا الخطأ وقع فيه بعض المسلمين فى عهد الرسول حيث وصف الله فعلهم فى الآية:
"وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا" (النساء 83)
وقوله " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به " إنكار على من يبادر إلى الأمور قبل تحققها فيخبر بها ويفشيها وينشرها وقد لا يكون لها صحة .
و هناك أمور لا يصح أن تذاع و أمور يمكن أن تذاع ،و أولوا الأمر و أصحاب العلم و الحكمة هم من يمكنهم فقط الحكم على ذلك و اختيار ما يذاع من الأنباء.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع "
و نهى الرسول عن القيل والقال : أي الذي يكثر من الحديث عما يقول الناس من غير تثبت ولا تدبر ولا تبين.

و تكرر الخطأ على مر العصور....

تقع فيه وسائل الإعلام فى خطأ إذاعة أخبار الخوف ؛فتقوم بنشر و اعلان الاخبار التى تزعزع المجتمع و تنزع الثقة من أولى الأمر و تظهر الناس كلها بمظهر الخونة للوطن ، فسعيهم الحقيقى وراء السبق الصحفى الذى يظهر المؤسسة الصحفية أو البرنامج بكاشف الاسرار  و جامع الاخبار ، و لا يندرج تحت وظيفة مراقبة المجتمع التى تقوم بها الصحافة ، فمعنى الصحافة الاستقصائية الاستناد إلى حقائق و أوراق موثوق بها للبحث عن مواطن الفساد و التبليغ عنها لتحذير المجتمع من أخطار معينة و لإثارة الرأى العام ضد اهمال و تسيب و دعوة المسئولين للبحث عن حقيقة هذا الفساد و معاقبة المفسدين. أما الأخبار الرنانة عن الأزمات و الانفلات و الصراعات فشأنها تخويف المواطن و اصابته بالاكتئاب من سماع تلك الأخبار،و تخويف المستثمرين من التعاملات فى مصر و من ثم انهيار البورصة و باقى التبعات الاقتصادية ,فليحذر القائمون على البوابات الإخبارية من تأثير إذاعة أخبار الخوف و الشائعات دون دراسة تأثيرها المعنوى من اضعاف للهمم و تخوين جميع الفئات و زرع الكره و الحقد فى النفوس.

السبت، 4 أغسطس 2012

المشهد الختامى

لكل شيء نهاية... و تلك نهاية العالم

1-      بنفخ فى الصور

2-      يصعق من فى السموات و الأرض إلا من شاء الله

3-      تشرق الأرض بنور ربها

4-      يوضع الكتاب

5-      جئ بالنبيين و الشهداء

6-      يقضى الله بالحق و توفى كل نفس ما عملت

و نتيجة لهذا الحساب ينقسم الناس الى مجموعات أو زمر....

و تساق كل مجموعة إلى مصيرها.


1 – زمرة الكافرين:

تساق إلى النار – تفتح أبوابها ، يبكتهم خزنتها و يقولون لهم "ألم يأتكم رسل منكم يتلون آيات ربكم و ينذرونكم لقاء يومكم هذا"

فيرد الكافرون بكلمة حق – و كيف لهم أن يكذبوا أمام الله فى ذلك الموقف المهيب – فيقولون "بلى و لكن حقت كلمة العذاب على الكافرين"

ثم يأتى الحكم النهائى بالخلود فى النار "أدخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين".

2- زمرة المؤمنين المتقين

يساقون إلى الجنة -سياق تكريم و إعزاز- تفتح لهم أبواب الجنة، يرحب بهم خزنتها و يسلمون عليهم قائلين "سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"

فيرد المتقون بادئين بالحمد :"الحمد لله الذى صدقنا وعده و اورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين"

ثم نرى المشهد الجميل : الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم فى مشهد عبادة جميل.



و يقضى الله بين الناس بالحق و تدخل كل زمرة من الباب الذى يوافقها و يناسب عملها



و تأتى الكلمة الأخيرة "و قيل الحمد لله رب العالمين"

و جاء الفعل "قيل" بصيغة المبنى للمجهول بدون ذكر القائل، ليدل على أن جميع الخلق نطقوا بحمد ربهم  و حكمته على ما قضى به سواء من أهل الجنة فذلك حمد فضل و احسان ،أو من أهل النار فهو حمد عدل و حكمة.

و قد ذكر "الحمد لله" فى القرآن 27



كمقدمة آية و على لسان الأنبياء أو الملائكة أو المؤمنين ، و أمر من الله بقول كلمة الحمد يتبعها وصف لصفاته و أسمائه الحسنى

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

لطيفة الزيات و أزمة الذات

من حديث لطيفة الزيات (*) بصدد المرأة فى مقالها المعنون "الكاتب و الحرية" تقول:

و التربية التى تتلقاها الأنثى فى ظل مثل هذا المجتمع الطبقى الذكورى تتلخص فى إلغاء الذات (المرأة) لصالح الآخر (الرجل) ، و إفناء هذه الذات فى الآخر بحيث يغيب صوت الأنثى الخاص و إرادتها الحرة و فعلها الإيجابي ،و يغيب كيانها الحر المفترض أن يقف فى ندية مع كيان الرجل.
أمى الانثى المقهورة قهرتنى لكى اتواءم مع مجتمع قاهر لا يتقبل سوى امرأة مقهورة ، علمتنى أمى ألَا أفعل ،ألَا أقول ،ألا أصرح ،و صادرت فى كل مرة صوتى قبل أن يرتفع ..روضتنى أمى  و قلمت أظافرى و علمتنى أن أحب العطاء بلا مقابل ،و أن للعطاء طريقا واحدا . علمتنى كيف ألغى ذاتى لكى أكون..أو بالأحرى لكى لا أكون!
و بفضل هذه التربية الترويضية للمرأة العربية عموما صار البحث عن الذات الحرة فيها رحلة شاقة و طويلة "رحلة بلا نهاية"، و مركز أزمتها و عدم اكتمالها هو "صاحب البيت" أو الرجل.

*لطيفة الزيات: روائية ، وأديبة وناقدة , أهتمت  بشئون المرأة وقضاياها. ولدت في مدينة دمياط بمصر، في 8 أغسطس، عام 1923, التحقت بجامعة القاهرة. وحصلت على دكتوراه في الأدب من كلية الآداب، بجامعة القاهرة عام 1957.
كانت رمزاً من رموز الثقافة الوطنية والعربية وإحدى رائدات العمل النسائي في مصر ، لها سجل حافل بالريادة فى جميع المجالات التي خاضتها والعديد من الأعمال الأدبية منها : حملة تفتيش ، الباب المفتوح ، صاحب البيت.

و بالرغم من أن مقال "الكاتب و الحرية" لكاتبة منذ قرن من الزمان ،إلا أن نفس الأفكار و مضمون الحوار نجدها فى مقالات حديثة مثل مقال "رحلة تاء التأنيث"
http://www.eshrakatelhaya.blogspot.com/2012/07/blog-post_27.html

حيث نجد أن الفكرة المشتركة هى توارث الذل للمرأة عبر الأجيال ،و دور الأمهات فى تمهيد التربة الخصبة لقبول قهر المرأة،و إعادة شريط الذكريات الذى عانت منه و تكراره مع ابنتها طواعية و عن طيب خاطر بدلا من ان تثور الأم و تنتفض لمنع تكرار معاناتها ،والوقوف فى وجه المجتمع الظالم لحقوق المرأة المهدر لكيانها الذى يعتبرها ظلا للرجل و تابعا له حتى النهاية ،و بذلك السلوك الغريب للأمهات تدور المرأة فى حلقة مفرغة لن تنجو فيها من بطش و تحكم الرجل الزائد و محو شخصيتها محوا ...