الأربعاء، 11 يناير 2012

"بضع سنين"


عندما يتعرض الإنسان لظلم شديد و يقع عليه فلا يستطيع رده، و تأتى عليه فترة من الزمن تكون أمنيته الوحيدة المسيطرة عليه هو دفع ذلك الظلم و استرداد حقه، و يطرق كل الأبواب و يسلك كل السبل المتاحة، ثم يصطدم بالجبروت و القوة فلا يتغير من حاله شيء، ثم يسلم أمره لله و يقبل الواقع إذ أنه أمر الله و الله لا يضيع حقا مهما طالت أيام الظلم، و فجأة يأتيه من يخرجه من ذلك الظلم؛ فهل يقبل و يطير فرحا و يعود كأن شيئا لم يحدث؛ أم يرفض تنفيذ رفع الظلم حتى تتم المحاكمة و يعاد فتح الملفات لتظهر براءته و لا يكون رفع الظلم فضلا و منة من الظالم؟ لا شك أن الاختيار الثاني هو الأفضل لأنه يحفظ للإنسان كرامته فلا يبدو ملهوفا على شيء؛ بل حريصا على إظهار الحقيقة و دفع التهم التي لحقت به أولا...

و يعلمنا الله ذلك الخلق الرفيع من خلال سورة يوسف و موقفه عندما سجنه الملك ظلما:

"ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربى بكيدهن عليم"

حينئذ ظهرت البراءة واضحة عندما أجمع الجميع على قول:

"حاش لله ما علمنا عليه من سوء "

تم سجنه ظلما دون محاكمة، و الشهود شهدوا لصالحه و لكن الحاكم لم يجد سوى أن يسجنه مخرجا له من مأزق وضعته فيه زوجته، و حتى لا يتعرض للشائعات و كلام النسوة.

و في سنين محبس يوسف الصديق يتعرض لبعض أسباب خروجه؛ السبب الأول رؤيا زملائه في السجن، و تلك كانت سببا غير مباشر في معرفة الملك بخبر تأويله الصادق للأحلام و الرؤى،

و السبب الثاني و كان مباشرا و هي رؤيا الملك الشهيرة.

لكن يوسف ظن الأول سببا مباشرا فوصى صاحبه الذي كانت رؤيته مبشرة بالخروج من السجن و العمل لدى الملك بأن يذكره عند الملك لعله يتذكره و يخرجه من السجن الذي يعلم الجميع أنه دخله ظلما، "و قال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين".

بضع سنين هي الفترة الزمنية بين التخطيط الإنساني و التخطيط الرباني، و حكمة الله في كل المواقف لا تعد..

تأويل يوسف الأول لرؤيا صاحبه في السجن لم تخرجه من السجن بالرغم من طلب يوسف منه التوسط لدى الملك، بينما التأويل الثاني جاء من تدبير خالص لله، فمن رأى الرؤيا هو الملك، و من سعى لتفسيرها و شعر بخطورتها هو الملك، و من سأل الملأ أن يفسروا له تلك الرؤيا و يقدموا الفتوى فيها و أعياه البحث عن تأويل مقنع لها حتى دلوه على يوسف الصديق.

و ذلك كيد الله ليوسف و تدبيره اللطيف له و حكمته البالغة، فهذا الحدث لم يكن فقط إنقاذا لمصر و من حولها من البلاد من مجاعة مهلكة لسنوات، بل سببا لخروج يوسف من السجن و حصوله على مكانة عظيمة لدى الملك و قربه إليه، ثم التقائه بأخيه الصغير المقرب و اجتماعه ظافرا بإخوته الذين ألقوا به في البئر صغيرا و أوحى الله له بهذا الموقف "و أوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا و هم لا يشعرون".

و كانت رؤيا الملك سببا في حضور أبو يوسف و إخوته و إقامتهم في مصر و تحقيقا لرؤيته صغيرا للكواكب و الشمس و القمر ساجدين له في المشهد الختامي في سورة يوسف عندما سرد يوسف أفضال الله عليه منذ صغره حتى تبوأ تلك المكانة..

"و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون"

لابد للإنسان أن يعلم أن مصيره بيد الله، و مهما استعان به من خلق فهم مجرد أداة تحركها مشيئة الله و إرادته، و ما يقدم إنسان لآخر من خدمة و سعى إنما هو من فضل الله.

لذلك يجب على الإنسان عندما يوصى أحدا بخدمة أو طلب أن يستعين بالله في داخله أولا و يقول "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم" و يسأل الله أن يعين و ييسر الأمور، فإن أداها بنجاح فذلك فضل الله أرسله على يد ذلك الشخص الذي أوصاه و طلب منه، و إن أخفق فمن نسيان الشيطان و عمله، و تقصير الإنسان في التوكل الخالص، أو حكمة من الله تأخير ذلك الأمر لخير يعلمه الله.

و إذا كانت بضع سنين هي عدد من السنوات بين الثلاث و التسع فهل هذا يعنى أن أقل فترة لتغير الأحوال و زوال الابتلاء ثلاث سنوات؟ ليس أكيدا و إنما هي مبشرات بين يدي رحمة الله التى وسعت كل الأشياء، و لن يعجزه شيء فى الأرض و لا فى السماء.

الأحد، 8 يناير 2012

"و حال بينهما الموج فكان من المغرقين"

رحمة الله بنوح كبيرة فلم ير ابنه و هو يصارع الموت و تغلبه الأمواج فيغرق، بل رأى الشيء الدال على غرق ابنه و هو اختفاؤه بعد موجة عالية।

و تلطف الله فى الحديث معه فناداه باسمه ليهون عليه: "يا نوح انه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح"، و نهاه عن الحزن فابنه ليس من أهله لأنه فارق الإيمان فزالت الرابطة بينهما، و نهاه عن الابتئاس بسبب تكذيب قومه المستمر الطويل و سخريته منه عندما صنع السفينة بأمر ربه.

و ما مصير الإيواء بغير حمى الله سوى الخذلان: فقد قال ابن نوح "سآوي إلى جبل يعصمني من الماء" و رد عليه الله بالحق:"لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم".

ذلك المشهد الختامي السابق مذكور في القرآن في سورة هود أما القصة التي تصف جهاد نوح الطويل مع قومه فتتضمنها سورة نوح...

تبدأ سورة نوح بأمر من الله له بأن ينذر قومه و يرشدهم للإيمان ثم يتبعها تنفيذ نوح مباشرة للأمر ، و الآيات التي تليها تشمل شكوتين الأولى شكوى نوح من رد فعل قومه بعد أن أنذرهم ووصفه لتلك الدعوة المستمرة فهي من حيث الزمن مستمرة ليلا و نهارا و متنوعة من حيث أشكال الاتصال فقد دعاهم جهارا بشكل علني و اتصال جمعي ، كما أنه دعاهم بشكل سرى و مفرد باتصال شخصي لعله يكون أشد تأثيرا لكن لا فائدة و لا نتيجة سوى الإعراض، و كيف تخبت قلوبهم و تعقل أفئدتهم و هم يصدون أنفسهم عن السماع أو النظر بتغطيه وجوههم بأثوابهم و استكبارهم الشديد عن الهداية.

لقد حاول معهم باستخدام أسلوب التبشير و الوعد بالخير الوفير إذ أمرهم بالاستغفار لينالوا بركة الاستغفار من انهمار المطر و زيادة الأولاد و الرزق، ثم استخدم أسلوب الترهيب ببيان سوء صنيعهم محذرا لهم فهم لا يوقرون الله ؛ قال تعالى :"مالكم لا ترجون لله وقارا" ؛ بالرغم من تقلبهم فى نعمه و خلقه لهم أطوارا بين ضعف و قوة ثم ضعف و شيبة، و تسخيره السماء و النجوم و القمر نورا و هداية، و إنباته إياهم من الأرض ؛ فهم كالنبات ينمو و يكبر من خير الأرض ثم يموت و يدفن فيها ليتحلل و يذوب بين ترابها،

فالشكوى الأولى إثبات أنه أدى أمر الله و لم يقصر في دعوتهم، و إنما هم الذين عاندوا و لم يستمعوا ، و الشكوى الثانية بسبب موقفهم العاصي و تفضيلهم إتباع ذوى الأموال و السلطة و ما أسوأهم من متبوع فقد أفسدتهم الأموال و خسروا و مكروا ، و أي مكر أشد من إغرائهم بعبادة آلهة صماء قبيحة عاجزة؛ حتى أسماؤها قبيحة منفرة(ود – سواع – يغوث – يعوق - نسرا) ذكرها الله في القرآن ليبدو التقابل و التناقض بين أسماء الله الحسنى الذي خلق لهم النعم و الجمال، و أسماء الآلهة الخبيثة التي اتبعها آباؤهم الجاهلون.

و من الجمال الفني في القرآن ذكر أسماء الآلهة المنفرة مقابل ذكر لطف الله فى خلق الجمال السماوي سبع سموات طباقا و جعل القمر فيهن نورا (لاحظ الضمير العائد على السموات و رقته) و جعل الشمس سراجا.

و نتيجة لكل هذا دعا عليهم نوح أن يزيد هؤلاء الظالمين ضلالا و كفرا ، فاستجاب الله له و كنتيجة حتمية لتلك الخطيئات التي فعلوها فأغرقتهم و لم ينصرهم أحد و لا هؤلاء الأغنياء الذين دعوهم للكفر و عبادة آلهة الآباء.

"مما خطيئاتهم أغرقوا" – فالخطيئات كأنها بحر من الذنوب؛ أغرقتهم بجزء منها فهى كثيرة، و كذلك يكون الجزاء وفاقا.

و لما اشتد على نوح الغضب دعا عليهم ألا يبقى منهم أحدا لتتطهر الأرض منهم، فلا يبقى من عقبهم أو أولادهم أحد ؛ فهم كالجراثيم أو الفيروسات يجب القضاء عليها تماما لكيلا يعود المرض، فهؤلاء الفجار لا يأتى من نسلهم سوى الفاجر شديد الكفر।


السبت، 31 ديسمبر 2011

اللوحة القاضية

من أجل لوحة أراد الفنان الشهير أن يصبغها بروح الحقيقة و الجمال فقد شهرته و صيته و مورد رزقه، أراد أن يبرز خصائص النفوس بدلا من هيئتها و شكلها الخارجي، لكن هذا تسبب في إغضاب من صورهم الفنان و من هنا بدأت مأساته

هل يرضى الفنان فنه أم من يدفع له و يقاضيه ثمن لوحته؟ هل يلتزم بالشكل دون الجوهر، هل يرص الأشخاص بجانب بعضهم بشكل جاف متساو في انعكاسات الضوء و مساحات الظل على وجوههم حتى لا تطغى الغيرة و الحسد على نفوسهم؛ و يتساءلوا لماذا لا يسلط الرسام الضوء على وجهي أنا لماذا لم يجعلني البطل و مركز اللوحة؟ لماذا لم يجعلني في المقدمة؟ و النتيجة انقلاب بعض شخصيات اللوحة الحقيقتين و رغبتهم في الانتقام ظلما من الفنان الموهوب الذي نصر فنه و أطاع موهبته على حساب رضا الزبون عنه و أي زبون؟ لقد كانوا زبائن هامة جدا؛ كانوا من العسكر أو خفراء الليل و هم ذوو سلطة، و من هنا قرروا الانتقام بكل الأوجه من ذلك الفنان الناجح؛ رامبرانت فنان هولندا العبقري


رامبرانت الفنان الهولندي (1606- 1669) الذي ضحكت له الدنيا في بداية حياته و أشرقت في سماء فنه موهبته الفريدة ، فأمطرته اللوحات بوابل من الأموال و الثروة التي يغدقها عليه النبلاء من شهرته الواسعة حتى قرر أن يعيش في رفاهية و يتزوج فتاة رائعة الجمال من طبقة أعلى منه و يشترى أفخر الملابس و المجوهرات لها و بيتا وجيها واسعا ..لكنه لم يتوقع الغدر و فقدان مورد الرزق و انصراف الناس من حوله.

لم يستمع لنصح والدته بأن عليه أن يعمل حسابا للزمن ، و ألا يلقى بأمواله يمينا و يسارا بدون حساب، فقد اعتاد إقراض أصحابه و من يلجأ إليه بدون سند يضمن له حقه، و لم يدخر شيئا لشتاء الحياة و عواصفها.

"دورية الليل"

طُلبت منه لوحة جماعية لستة عشر سيدا هم فرقة حراس الليل، وهم من الكبراء الذين يحبون الظهور، ليعلقوها في غرفة اجتماعاتهم ، ليرضوا غرورهم و يظهرهم في أشجع صورة، و طلبوا مقاس اللوحة كبير جدا طولها ثمانية أمتار و عرضها ستة أمتار و التي أسماها "دورية الليل".


و بالرغم من تهديد الضابط الذي تعاقد مع رامبرانت على اللوحة بأن العواقب ستكون سيئة إذا لم يوفق في لوحته؛ إلا أنه استجاب لصوت الفن و الموهبة و رسمها بما أملى عليه حسه الفني، فجاءت اللوحة رائعة في نظره لكنها لم ترقهم و لم تنل إعجابهم ألبته، فقد أغرق بعضهم في الظلام و ركز الضوء على آخرين مسترشدا بملامح وجوههم و ما هو أصلح لتجانس اللوحة و تناسقها و ليس بناء على رتبتهم العسكرية।


و أثار ذلك غضب الضباط و قرروا الانتقام فأثاروا الشائعات حوله و خططوا بمكر ليصرفوا عنه الناس و يحتقروه و يعتبروه خارجا عن الفنانين الشرفاء.

و في تلك الأثناء توفيت زوجته الجميلة المحبة تاركا له طفله الوحيد رضيعا و وصية ظالمة كتبتها سطور الغيرة عليه، فكان مضمونها حرمانه من ابنه و ثروتها إذا تزوج بعد وفاتها، و تلك الوصية كبلت حياته و عرضته لمشكلة كبيرة فيما بعد.

فقد أحب مربية ابنه لرحمتها و شفقتها به و خصالها الهادئة الطيبة، و لكن وقفت تلك الوصية فى طريق زواجه بها، فطاردته الشائعات السيئة و حرم من مباركة الكنيسة زواجه ليحيا حياة طبيعية سعيدة.


و مع تناقص أمواله و مدخراته و استدانته ليجد قوت يومه؛ قرر الدائنون يوما إشهار إفلاسه، و كان يوما قاسيا على نفس فنان كانت لوحاته يوما الأغلى ثمنا و الأكثر قيمة، و الأشد من ذلك قسوة أن من تسبب في إشهار إفلاسه أحد أصدقائه القدامى الذين استفادوا من عطائه و كرمه يوم أن كان ثريا.

و زحف الشيب و أمراض الشتاء على عجوز يعيش في منزل شديد التواضع بارد تحيطه العواصف و لا يجد من وسائل التدفئة ما يهدئ كيانه المرتجف، و ماتت مربية ولده الحنون تاركة له ميراثا من الوحدة و الألم.


و اكتملت حوله أسباب التعاسة عندما توفى ابنه الوحيد بعد زواجه من محبوبته بعدة أشهر فانطفأت روحه و انزوى في مرسمه يتألم و يبدع من الألم لوحات أكثر تعبيرا و تأثيرا، يرسم و هو يدرك أنه لن يحصد من تلك اللوحات شيئا بعدما انصرف الناس من حوله، لكن أملا في الحياة جاء مع مولد ابنة ابنه المتوفى و تعلقه بها ليعطيها ما تبقى عنده من رحيق الحنان و الحب.

توفى الفنان المبدع رامبرانت فقيرا معدما و دفن في مقابر الفقراء و الشحاذين! ثم بيعت بعد ذلك لوحاته بمبالغ خيالية و أصبحت كنوزا لا تقدر بثمن


الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

ما بعد إجابة الدعاء

عندما يمس الإنسان الضر يهرع إلى الله، و لا يزال يدعو و يدعو لا يسأم و لا يمل، و قد يصحب الدعاء عهود بالطاعة و التوبة و الندم على التقصير و الذنب، و الله كريم مجيب الدعاء فإذا أجيبت الدعوة وجب الالتزام.


فحقيق بالمؤمن و حق عليه أن يشكر لله استجابته، و أن كشف الضر عنه و لم تعد يداه صفرا فارغة بعد أن رفعها بالدعاء، وواجب عليه أن يتذكر حاله قبل الدعاء و بعده و لا ينسى عطاء الله و كرمه، و عليه أن يوفى دينه، عهده لربه الذي عاهده عليه وقت الأزمة و أن يلتزم بالصراط المستقيم و لا يجعلن النعمة تنسيه واهبها و لا يأخذه بريق و زينة الدنيا.

و يعلمنا الله أدب ما بعد الدعاء في القرآن، فقد أمر سبحانه كليمه و نبيه موسى عليه السلام - عقب تبشيره باستجابة الدعاء له و لأخيه – أمره بالاستقامة و عدم إتباع السبل و التفرق و تلك من أسباب الشكر و الثبات على الخشوع و التضرع اللذين يشملهما الدعاء الصادق.


"وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ * قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" يونس(88،89)

فما أشد عقوبة خالف عهد الله؛ هي عقوبة قوية متعلقة بنطفة في الجسم إن صلح صلح الجسد كله، و إن فسدت فسد الجسم، القلب ، فعقاب الله لمن خالف عهده أن يورثه النفاق في قلبه بشكل دائم طوال حياته و حتى يلقاه.


"وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ" التوبة (75، 76،77)


و ما أصعب تلك العقوبة؛ ففرصة النجاة منها ضئيلة لأن صاحب القلب المنافق لا يخلص أبدا، و لا يفوز برضا الله إذ يشرك معه في الإخلاص و طلب الرضا آخرين، فلا يكاد يصل إلى غايته أبدا، بل يظل تائها بين الناس و المتاع الزائل إلى أن يأتيه اليقين و يلقى ربه بقلب منافق أثيم.

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

أوقات مقدسة

ليست جميع الأوقات سواء..فهناك أوقات لا تنسى لأنها مصيرية ؛ تتكون من لحظات صدق و خشوع ..لحظات مشهودة، أوقات معدودة؛ لكنها ذات شأن عظيم.

من تلك الأوقات أوقات استجابة الدعاء و هي لحظات سقوط المطر – في المعركة – بعد الآذان و حتى الإقامة – عند رؤية الكعبة

و من الأماكن المقدسة : الحرم المكي و الحرم النبوي

و عند المريض..تجد الله بجانب المريض كما في الحديث القدسي "يا ابن آدم مرضت و لم تعدني..."

و في الحرب تتنزل الملائكة على المؤمنين لتثبت أقدامهم و تشدد من أزرهم

و في الأوقات العصيبة في حياة الإنسان؛ مثل وقت الامتحان...

تجد الهدوء يعم المكان لا يوجد سوى سيل يتدفق من الأفكار و صوت العقل الداخلي يوجه اليد لتتزامن حركة اليد مع حركة المعلومة داخل الرأس حسب توجيهات العقل..توفيق الله و تيسير الأمور نعمة من الله

فالامتحان يسبقه إحساس بالرهبة ..إحساس أن الإنسان لا حول له و لا قوة .. و أن الرأس خالية من كل شيء إلا من آيات القرآن أو دعوات التيسير..و يتبعه إحساس بالشكر و الامتنان لله الذي رزق بالمعلومات و فرج الأزمات.و هدوء ما بعد العاصفة و انتهاء المعركة.

"و هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا و ينشر رحمته و هو الولي الحميد"

ما بعد إجابة الدعاء

استجيب الدعاء .. فماذا بعد؟

مع التدوينة القادمة..

الخميس، 8 ديسمبر 2011

الانتماء و الحب

الحب له معانٍ مختلفة عند الناس، لكن معناه الحقيقى هو الإحساس بالانتماء المتبادل؛ ففي كل زواج أو علاقة حب يكون الانتماء هوالعامل المشترك.
قد يكون هناك مجموعة من الاهتمامات الذهنية المشتركة أو خلفية اجتماعية متشابهة أو قد لا يكون، لكن في كل حالة يكون فيها الحب عميقا و دائما فلابد أن يوجد شيء ثابت: اثنان يهتم أحدهما بالآخر و يعتني به و يكرس حياته بشدة فى سبيل سلامته، و هذا هو المعنى المقصود بالإحساس بالانتماءالمتبادل.
إنه في جوهره العطاء و الآخذ من كل من طرفي الشركة؛ فأنت تنتمي لإنسان و هو بدوره يتنمى إليك، و الواقع أن ما يحدث في الحب أن كلا من الطرفين يضع كل ما يملك في الحياة مع ما يملك الآخر، فهما شخصان منفصلان كل منهما له شخصيته الخاصة و أخلاقه و تكوينه و مزاجه، و لكن أنتما الاثنين مع ذلك كيان واحد و ما لم تتم هذه المشاركة فإن الحب الحقيقى سيصبح مستحيلا.
و الانتماء ليس معناه الامتلاك ، إذ أن هناك فرقا كبيرا بين هاتين الكلمتين: فالحب لا يعنى إطلاقا ربط طوق أو سلسلة حول رقبة من تحب، و من ثم فإنه لا يمكن امتلاك الحب أو الحبيب أو الزوجة كامتلاك منزل أوسيارة أو قطعة أثاث.
ففي اللحظة التي يدخل فيها هذا الإحساس القهري من الباب يطير الحب من الشباك ، إن حب الشخص لا يتضمن امتلاكه ، و لكن تأكيد وجوده و منحه كل حقوق وجوده كإنسان متفرد بكل سرور، فليس من الممكن أن يحب إنسان آخر حقا ثم يحاول استعباده بالقانون أو برباط الاعتماد أو الامتلاك.
و ليس معنى الانتماء المتبادل آن يكون مسألة قوة أو واجب أو طاعة أو ضمير أو أي نوع من أنواع الضغط داخليا أو خارجيا و إذا وجد يجب أن يكون حراً.
و لتذكر دائما أن الحب و الحرية متلازمان ،فلا يمكن الحصول على أحدهما دون الآخر.

الأحد، 4 ديسمبر 2011

سر الحب الضائع

قال أحد كتاب القصص المخضرمين أن أجمل قصص الحب هي التي لم تكتمل بالزواج!
و هذه حقيقة؛ لماذا يتحول الحب؟ سؤال تسأله معظم الزوجات بعد عدد من الأيام أو الشهور أو السنوات من الزواج...
فكرت كثيرا حول حكمة الله و سر القدر..
تأملت قول الله "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم"
إذن هو نوع من العقاب، فالعذاب الفكرى أو الجسدى يأتي في أحيان كثيرة عقوبة من الله
فتحول الحب و هروبه قد يكون عقوبة...
عقوبة لماذا؟ فلننظر إلى تعريف الحب: فكر مستمر و انشغال بالمحبوب، التماس رضاه و إكباره، و نسيان الجميع عند الحديث معه
هنا سر الذنب الذي اكتشفته...
الخطأ الذي يرتكبه المؤمن هو نسيان ذكر الله عند الحديث مع المحبوب، و ذكر الله هو المنجى و لا أمان سوى بذكر الله
لابد أن يضع المحب احتمال العداء كما وضحه الله في القرآن "إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم"
فليأخذ كل إنسان حذره كما أمره ربه حتى لا يندم بعد ذلك.
فالحذر واجب نعم أحب هذا الشخص لكنه متغير قد يكون عدوا فيما بعد؛ فلا يصح أن أعطيه الأمان الكامل و الثقة التامة و ليكن كل شيء باعتدال الفرح باعتدال والحزن بمقدار و الغدر و الخيانة تجرى في الدم؛ فما أسهل التحول نتيجة للملل أو الامتلاك و الزهد أو بتأثير شياطين الإنس من أهله و أصدقائه.
الأسباب كثيرة و النتيجة واحدة الإعراض و الانتقام...
إننى أتعجب يشدة ممن يقول من يحب لا يكره،
فما أكثر ما نسمع عن انتقام و كره بين من كانا متحابين في الماضي.

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
ربنا أفرغ علينا صبرا و توفنا مسلمين