الأربعاء، 11 يناير 2012

"بضع سنين"


عندما يتعرض الإنسان لظلم شديد و يقع عليه فلا يستطيع رده، و تأتى عليه فترة من الزمن تكون أمنيته الوحيدة المسيطرة عليه هو دفع ذلك الظلم و استرداد حقه، و يطرق كل الأبواب و يسلك كل السبل المتاحة، ثم يصطدم بالجبروت و القوة فلا يتغير من حاله شيء، ثم يسلم أمره لله و يقبل الواقع إذ أنه أمر الله و الله لا يضيع حقا مهما طالت أيام الظلم، و فجأة يأتيه من يخرجه من ذلك الظلم؛ فهل يقبل و يطير فرحا و يعود كأن شيئا لم يحدث؛ أم يرفض تنفيذ رفع الظلم حتى تتم المحاكمة و يعاد فتح الملفات لتظهر براءته و لا يكون رفع الظلم فضلا و منة من الظالم؟ لا شك أن الاختيار الثاني هو الأفضل لأنه يحفظ للإنسان كرامته فلا يبدو ملهوفا على شيء؛ بل حريصا على إظهار الحقيقة و دفع التهم التي لحقت به أولا...

و يعلمنا الله ذلك الخلق الرفيع من خلال سورة يوسف و موقفه عندما سجنه الملك ظلما:

"ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربى بكيدهن عليم"

حينئذ ظهرت البراءة واضحة عندما أجمع الجميع على قول:

"حاش لله ما علمنا عليه من سوء "

تم سجنه ظلما دون محاكمة، و الشهود شهدوا لصالحه و لكن الحاكم لم يجد سوى أن يسجنه مخرجا له من مأزق وضعته فيه زوجته، و حتى لا يتعرض للشائعات و كلام النسوة.

و في سنين محبس يوسف الصديق يتعرض لبعض أسباب خروجه؛ السبب الأول رؤيا زملائه في السجن، و تلك كانت سببا غير مباشر في معرفة الملك بخبر تأويله الصادق للأحلام و الرؤى،

و السبب الثاني و كان مباشرا و هي رؤيا الملك الشهيرة.

لكن يوسف ظن الأول سببا مباشرا فوصى صاحبه الذي كانت رؤيته مبشرة بالخروج من السجن و العمل لدى الملك بأن يذكره عند الملك لعله يتذكره و يخرجه من السجن الذي يعلم الجميع أنه دخله ظلما، "و قال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين".

بضع سنين هي الفترة الزمنية بين التخطيط الإنساني و التخطيط الرباني، و حكمة الله في كل المواقف لا تعد..

تأويل يوسف الأول لرؤيا صاحبه في السجن لم تخرجه من السجن بالرغم من طلب يوسف منه التوسط لدى الملك، بينما التأويل الثاني جاء من تدبير خالص لله، فمن رأى الرؤيا هو الملك، و من سعى لتفسيرها و شعر بخطورتها هو الملك، و من سأل الملأ أن يفسروا له تلك الرؤيا و يقدموا الفتوى فيها و أعياه البحث عن تأويل مقنع لها حتى دلوه على يوسف الصديق.

و ذلك كيد الله ليوسف و تدبيره اللطيف له و حكمته البالغة، فهذا الحدث لم يكن فقط إنقاذا لمصر و من حولها من البلاد من مجاعة مهلكة لسنوات، بل سببا لخروج يوسف من السجن و حصوله على مكانة عظيمة لدى الملك و قربه إليه، ثم التقائه بأخيه الصغير المقرب و اجتماعه ظافرا بإخوته الذين ألقوا به في البئر صغيرا و أوحى الله له بهذا الموقف "و أوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا و هم لا يشعرون".

و كانت رؤيا الملك سببا في حضور أبو يوسف و إخوته و إقامتهم في مصر و تحقيقا لرؤيته صغيرا للكواكب و الشمس و القمر ساجدين له في المشهد الختامي في سورة يوسف عندما سرد يوسف أفضال الله عليه منذ صغره حتى تبوأ تلك المكانة..

"و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون"

لابد للإنسان أن يعلم أن مصيره بيد الله، و مهما استعان به من خلق فهم مجرد أداة تحركها مشيئة الله و إرادته، و ما يقدم إنسان لآخر من خدمة و سعى إنما هو من فضل الله.

لذلك يجب على الإنسان عندما يوصى أحدا بخدمة أو طلب أن يستعين بالله في داخله أولا و يقول "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم" و يسأل الله أن يعين و ييسر الأمور، فإن أداها بنجاح فذلك فضل الله أرسله على يد ذلك الشخص الذي أوصاه و طلب منه، و إن أخفق فمن نسيان الشيطان و عمله، و تقصير الإنسان في التوكل الخالص، أو حكمة من الله تأخير ذلك الأمر لخير يعلمه الله.

و إذا كانت بضع سنين هي عدد من السنوات بين الثلاث و التسع فهل هذا يعنى أن أقل فترة لتغير الأحوال و زوال الابتلاء ثلاث سنوات؟ ليس أكيدا و إنما هي مبشرات بين يدي رحمة الله التى وسعت كل الأشياء، و لن يعجزه شيء فى الأرض و لا فى السماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق