الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

الطالب و العقرب


شعر بجوع شديد و رغبة فى تناول الطعام ،و بالرغم من ضوء النهار الكاشف إلا أنه جازف و خرج من مخبئه بحثا عن طعام ساخن فدلته حاسة الشم لديه على التوجه إلى مصدر اللحم الشهى فاندس فى ملابس الطفل.

و ما هى إلا لحظة حتى شعر الطفل بآلام مبرحة و حرقة تسرى فى قدمه و رعشة فى جسده ،لكنه أبى الصراخ و تحامل على نفسه حتى لاحظت المعلمة و أمرته بالذهاب إلى المدير لكى تتخلص من مسئوليته. لكنه شعر بدوخة شديدة و عدم تركيز فظل فى مكانه.

و لأن مسئولى المدرسة قلوبهم جافة ،لم يسارعوا بمعالجة الطفل او نقله لأقرب مستشفى بعد اكتشافهم اصابته بلدغة العقرب ،و ظل ينتقل من وحدة صحية لأخرى لمستشفى بحثا عن مصل يعالجه، و الصغار لصغر وزنهم يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر ، و الجو حار و الطفل ضعيف ؛فانهار بنيانه و فاضت روحه...ذهب الطفل الى المدرسة فى اول يوم دراسى و عاد جثة هامدة.

نحن أمام موقف حقيقى لاهمال معالجة الحوادث فى المدارس مع كبر احتمال اصابة الاولاد مع الجرى أو صغار السن عند عدم توفر الرعاية المناسبة، و ما أشد فجيعة الأم عندما تتلقى خبر اصابة ابنها من إدارة المدرسة ،ذلك أنها من المفترض انها تركته فى مكان آمين و بين من يحافظون عليه منذ لحظة دخوله للمدرسة حتى مغادرتها ،و حدوث الأذى للطفل و هو بعيد عن مرأى أمه يجعلها فى حالة فزع و اضطراب شديد حتى يبدأ علاجه و إنقاذه إذا كان الأمر بالغ الخطورة.

حوادث المدرسة كثيرة فقد تكون نتيجة لعصبية المدرس فيضرب الطفل أو يؤذيه و يفقأ عينه ،أو بين الأولاد و بعضهم من خلال خلافاتهم و تقليدهم للعنف التليفزيونى و فن الدفاع عن النفس و استعراض القوة ،أو من شقاوة الطفل نفسه و كثرة حركته و تعرضه للوقوع و الإصابة.

لكن الاحتياطات الأمنية المعروفة لابد من اتباعها كوقاية من تلك الحوادث المدرسية ،فتأمين الطلاب من الاخطار واجب أكثر خطورة من العملية التعليمية ذاتها ،مراقبة الأبنية و سلامة بنائها ، اصلاح وصلات الكهرباء فى الفصول و عدم وجود أسلاك مكشوفة خاصة القريبة من مصادر المياه مثل الكولدير و مبردات المياه إن وجدت ،عدم وجود تكسير فى زجاج الفصول ،و غير ذلك من البديهيات المفترض أن تراعيها إدارة المدرسة.

و بلاد الصعيد و التى ينتشر فيها العقارب لابد من  وجود عناية خاصة بالفصول و نظافتها و سد أى شقوق قد تكون مأوى للحشرات القاتلة ،و تعليق لوحات إرشادية للخطوات التى يجب اتباعها فى حالة حدوث لدغ للعقرب و الإسعافات الأولية المطلوبة حتى تكون أمام التلاميذ كل يوم فلا تغادر عقولهم وقت حدوث المشكلة ،و تعليم الاولاد خطورة ذلك و عدم السكوت اذا حدثت لهم اعراض اللدغة مع شرح الاسعافات الاولية كأول ما يتم تعليمه للطلاب فى اول يوم دراسى.

و إذا كانت المسئولية الكبيرة على مدير المدرسة و الوحدة الصحية فإن الأكبر مسئولية كل أم فلابد عليها توعية ابنائها و تلقينهم التصرف المناسب ازاء قرص العقرب كأسوأ الاحتمالات ،و لا تتهاون فى اعطائه تلك النصائح حتى لو كانت مشغولة بعملها أو رعاية إخوته الصغار أو غير ذلك ،فالهروب من المسئولية لن يعيد لها ابنها إن فقدته، و هناك أشياء مثل هذه لابد من متابعتها بواسطة الأم نفسها لخطورتها.

و قد يكون حدوث لدغ العقرب فى المدرسة نادرا لكنه وارد الحدوث ،فالعقارب بشكل عام لا تميل بطبعها للغدر فهي لا تلدغ لدغتها السامة القاتلة إلا عند الجوع أو الدفاع عن النفس أو عند رد الاعتبار ،وتستطيع العقارب أن تلدغ بشوكتها من تريد أن تهاجمه حيث تستخدم السم فى تخدير وقتل الفريسه لتيسير اقتناصها والتهامها ، لدغة العقرب ذات تأثير موضعي ( ألم _ تخدير _ تورم ) طبقا للنوع ،و العقارب كائنات ليلية في عيشها تختبئ أسفل الصخور أو الرمال وهي ضعيفة الرؤية ولكن حاسة الشم لديها حادة وقوية ومن المحتمل أن تنجذب إلى للحم بواسطة حاسة الشم ، وعمرها قد يمتد من ثلاث إلى سبع سنوات وبعضها قد يعمر 25 عاماً .

و من وسائل مكافحة العقارب فى الأماكن المحتمل تواجده فيها : إزالة الأعشاب المتواجدة قرب البيوت اصلاح التصدعات و الشقوق ،و تبليط حوائط المنزل لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الأقل و التخلص من المهملات ،تربية الدواجن التي تأكل العقارب (لكن هذا لا يمكن تطبيقه فى المدارس بالطبع !) و يمكن الاستعاضة عنها بالقطط ،و ارتداء الأحذية المغلقة فحص الملابس و الأحذية و الفرش قبل استخدامها على سبيل الاحتياط.

و عند حدوث اللدغة لابد من سرعة نقل المريض لأقرب وحدة طبية و ملاحظة حجم و لون العقرب إن أمكن و وقت حدوث اللسعة حتى تفيد المسعف و تجعل العلاج أدق ،و المهم هو السرعة قبل انتشار السم فى الجسم و حدوث الوفاة.

يتركب السم من أنزيمات ومركبات تسبب الآلام المبرحة للشخص المصاب ،ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي ،حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة ،وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن إذا تم العلاج ،ويستغرق ذلك يومين أو ثلاثة. حسب حساسية الناس للسم فتختلف ردود أفعال الجسم حسب العمر والوزن ،فالصغار وكبار السن هم الأشد تأثراً بالسم.

كل مخلوق خلقه الله لحكمة و العقارب و إن كانت ضارة و مؤذية ، فالحكمة واضحة أن يعلم الإنسان أنه ضعيف و إن كبر حجمه و طالت هامته و علا ،تسقطه قرصه عقرب و تقضى عليه جرثومة،

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ" الحج(73)

و هو عاجز عن انقاذ نفسه أو غيره إلا بقوة من الله و رحمة منه. فوجود تلك المخلوقات ابتلاء من الله هل سينهض الانسان لمقاومتها و اتقاء المرض و يؤدى ما عليه من حماية نفسه و الآخرين المسئول عنهم ،أم يترك كل شيء بدعوى التوكل على الله و ان "ربنا يستر و يسلم" دون مراعاة لقواعد النظافة و الوقاية من الحشرات و الأمراض.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة صراصير بجدة
    تخلص من كافة حشرات مع المنزل افضل شركة رش مبيدات بجدة حيث تقوم شركة رش مبيدات بجدة باستخدام المبيدات التى تعمل على مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة النمل الابيض بجدة,مكافحة ثعابين بجدة كما تقدم شركة مكافحة صراصير بجدة افضل الخدمات فى مكافحة صراصير بجدة
    شركة رش مبيدات بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف