الأربعاء، 22 فبراير 2012

مختار شاعرا


تناولنا في مقال سابق أحد أعمال الفنان محمود مختار الخالدة "مبدع نهضة مصر" لمؤسس النهضة الفنية الحديثة في مصر

و مقال اليوم يركز على زاوية خفية من حياة الفنان الرائع مختار الإنسان...

كان مختار مهتما بالشعر و جمال التعبير و الكلمات، و هل الفنان إلا مزيج من فنون عدة? شعر، نحت، رسم و أدب رفيع، كان معظم أصدقائه المقربين شعراء بارزين من قلب مصر اتحدت قلوبهم على حب مصر؛ فكونوا جمعية الخيال تضم مجموعة من كبار الفنانين و الشعراء و الآداب.

و من ذكريات حبه لمارسيل التي أعجبت بفنه و شاركته متاعبه و أفراحه :

لم يكن حبهما حب الشعور الفائر كان حب المهل الوئيد فظل في حنايا القلب حتى ملأ حياته, كانت تمتلك كل الهبات العزيزة عنده حيث تجددت كل الصور و الأشياء لتكتسب جوا من الشباب، فهي له كالقرين يلتقي جزءا من نفسه عندما يلتقي بها، اجتمعت فيها ميوله و هي التي ترضى عزة نفسه و طموحه ، يذكر أشعة عينيها التي أسرته منذ هذا اللقاء الروحي الذي أضاء حياته.

"إني أهيم في عينيك إنهما ترتشفان عقلي و روحي و كل خططي، إنهما تستحوذان على في اللحظة الحاضرة و إني أشعر بالأسى عندما أحس أن هذه اللحظة ستبعد عنى متحولة إلى الماضي".

و هو يرى الحياة إلى جانبها ساحرة جميلة يقول لها "ألا تكون الحياة جميلة عندما نشعر أن بالقرب منا شخصا في حاجة إلى وجودنا ؟ هل يحق لنا أن نشكو إذا ما كنا نحب هذا الشخص و نستلهم من وجوده و احتجابه مشاعر متعددة لا نهاية لها تتصل به و تنبعث عنه؟ "

بين أصدقائه يسميها الرئيسة و قلما يسمعه أحد ينطق باسمها فهو لا يزال الريفي الذي يستعمل الكناية عندما يتحدث عن حبيبته.

و كان يصف حبه لها قائلا: "كتبت لها خطابا فوجدته مرا فحرقته، إني أحببتها الحب الذي لا يعبر عنه بالكلام بل ينحت في الحجر الصوان الأصم"

"نعم كنت أحبها ذلك الحب المقدس و أبحث في عينيها عن هذا السر الذي كان يجذبني دائما ليس كما يبحث الإنسان بين الأعشاب عن خاتم وقع من إصبعه ؛ بل كما يبحث المرء عن سعادة صنعتها له الحياة بكل هدوء في أسرار الأشياء، كنت أحبها و أفاخر بهذا الحب السامي الذي وضعت تحت تصرفه جميع مواهبي لأقذف بها في أمواج الحياة المتلاطمة لأجعلها خالدة "

و لكن ما هو رد فعلها؟

"يظهر لي أنها لم تقدر هذه العواطف الرهيبة كأنها خشيت أن تنظر إلى عمق هذا الحب المخيف الذي لم تتعوده فأوقفته بيد من ثلج، انظر كيف تسرف في عدم الاكتراث و هي تعلم أن عدم الاكتراث ما هو إلا سم الحب القاتل"

و مع كل هذا يتمنى لها السعادة و يشفق عليها من تحمل مشاكله

"إنها سعيدة بدون هذا الحب ، وهل أنا أردت شيئا آخر غير سعادتها؟ بأي حق أريد أن أشركها في مستقبلي المليء آلاما و غيوما..بأي حق أريد أن أقذف زوابع حياتي و عواصفها في حياتها الهادئة الساكنة؟ لا فلتكن سعيدة و لتسامحني إذن عكرت عليها صفوها لحظة واحدة .. و ليكن كما أرادت"

و عزة نفسي تمنعني...

"أما أنا فسأخضع لعزة نفسي و أعود لوحدتي الساكنة، التي أجد فيها دائما الدواء الشافي لجروحي ، و سأنظر من هذه الوحدة إلى تذكار هذا الحب كما ينظر الإنسان إلى كسوف الشمس من خلال قطعة زجاج علاها سحابة من الدخان إلى أن تغيب ".

"لكنى سأبقى الإنسان الذي لا تراه العيون العادية أترقبها من بعد ... "


لكن الحب لا يموت في نفسه و تظل موجات المد و الجزر تتعاقب على مشاعره ، و دائما يتعلم من الطبيعة كيف يوجه زمام حياته.


المرجع: كتاب مختار ॥حياته و فنه تأليف بدر الدين أبو غازي


الثلاثاء، 14 فبراير 2012

العقل و الروح


المخ عضو نام متغير تعتمد قدراته و فعاليته على كيفية تغذيتك له، و معالجتك له و حسن استخدامه، و هو معجزة يتفاعل مع المؤثرات الخارجية و الداخلية و تتغير وظيفته سلبا و إيجابا تبعا للغذاء و الدواء و مزاولة الرياضة।

استخدم مخك و إلا فقدته

إن استثارة المخ ذهنيا أو ماديا قد تؤدى إلى تغيرات تركيبية يمكن قياسها بما يحث المخ على إنتاج المزيد من الوصلات الخلوية ، و قد يؤدى إلى إنتاج خلايا جديدة، كما يوقظ التعليم جينات الخلايا العصبية و التى تعمل بدورها على إنماء المزيد من الزوائد و الوصلات.

تحسين أداء المخ

و هناك طرق لتغذية المخ مثل تناول الفاكهة، الدجاج بدون جلد و اللحوم خالية الدهن، البقوليات و المكسرات و الأسماك الدهنية كالسردين و السلامون.

الاستفادة من الطاقة الروحية

من مظاهر الطاقة الروحية الحب و التوحد في الكون الكلى، كي نستطيع أن نحب يجب علينا فتح حدود الأنا فالحب يشفى لأنه يفتح الحدود و يدع الآخر يدخل من أجل التوحد معه فهو يشعر بالمحبوب تماما كما لو كان نفسه.

و لتنشيط الطاقة الروحية و جلب الهدوء؛ ينصح بالجلوس باسترخاء مع فرد الظهر و استرخاء الجسم و العقل ، و جعل العيون مغلقة بلطف و استرخاء كل أعضاء الجسم و هدوء الأعصاب لتكون مسترخية بخفة و انفتاح، و يكون التنفس طبيعيا شهيقا و زفيرا ، و جعل العقل يتخلص من أي أفكار للماضي أو متعلقة بالعمل و يركز العقل على الحاضر فقط، تخيل فى الفراغ أمامك نقاوة و طهارة و سلام و العالم تعمه الرحمة و السكينة ثم أفرغ تلك المشاعر لشحن طاقتك الروحية لعدة أيام.

لا للانفعالات

للانفعالات أثر خارجي ظاهري كالبكاء و الضحك و احمرار الوجه و قد تصاحبها تغيرات فسيولوجية مثل تسارع نبضات القلب و تصبب العرق و اندفاع الدم أو رجفة في الجسم، أما تكرار الانفعالات غير السارة فيؤدى إلى أمراض نفسية مستفحلة حقيقية و ليست وهمية مثل تعطيل وظائف الجسم كالهضم، بل قد تؤدى إلى تلف أنسجة الجسم مثل القرحة و التهاب القولون، و من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم و ربما السكر و الحساسية و كثير من الأمراض الأخرى يدخل فيها عامل نفسى قوى قد يكون عاطفيا أيضا.كما تتصل الغدد الصماء مباشرة بالجهاز العصبي و تتأثر الهرمونات في الدم بالحزن و الكآبة و الانفعالات النفسية السيئة.

فائدة السعادة الروحية

تساعدنا السعادة الروحية على خلق الفرح في كل لحظة، و تربطنا بالحقيقة و إيجاد الشجاعة لنحدد مصيرنا و تعطينا الثقة بالنفس و القدرة على التغيير، كما تحفزنا لتحقيق أهدافنا ، باختصار تقودنا إلى تحقيق التوازن النفسي و التعايش بمرونة مع الآخرين، كما تساعدنا على حب الآخرين و يتمثل ذلك في التعامل معهم كأنهم جديرين و كاملين و نتجاوز عن عيوبهم، و نتعامل معهم بشفقة و احترام و تسامح.

و لتتذكر أن القسوة و الصلابة هما طريق الموت، أما اللين و الطراوة فهما طريق الحياة ؛ فالحركات الانسيابية الناعمة مهمة، ألا ترى الماء المنساب لا يصاب بالركود؟ و حواف الباب المتحرك لا يطولها الصدأ؟


مقتطفات من كتاب علم الطاقة الروحية لهند رشدى

الأحد، 12 فبراير 2012

البرمجة الهيكلية

البرمجة الهيكلية (البرمجة الشيئية) أو كما يطلقون عليها Object Oriented Programming هي نوع من البرمجة التي لا تعتمد على الأوامر متسلسلة في سطور متتابعة بل تجعلها كالبنيان، فهي تجسد البيانات و يجعل لها خواص و فئات ، ليس هذا فحسب بل تجعل لها أبا يرثون صفاتهم و خصائصهم، و قد يكون لها أبناء يتوارثون صفات منه و يزيدون صفات أخرى كشجرة العائلة.

يعزل البيانات عن وظائفها و يمكن إخفاءها و إعطاءها سرية، و صلاحيات للإطلاع عليها مثل أسرار الإنسان الشخصية التي يعزلها عن عيون الآخرين.

أما الوظائف فيعرفها بأسمائها و يربطها بالكائن، و يمكن على مدى الزمن تغيير مفهوم و مكونات الوظيفة مع ثبات اسمها، مثل الإنسان الذي تتميز حياته بالمرونة و تغير الوظيفة من سن لآخر و من مرحلة إلى التي تليها.

و العلاقة بين المبرمجين و الكمبيوتر علاقة وثيقة كالأصدقاء المقربين؛ تتشابه صفاتهم كثيرا و يتداخل فكرهم و تطول فترة لقائهما، و عندما يفارق المبرمج آلته يظل يفكر و يستعرض كلامها (سطورها) و قد تنبثق من عقله فكرة تحل معضلة حيرته معها و أرهقته كثيرا ثم زالت على اقل سبب، أو قل: في لحظة صفاء ذهني بعد إراحة العقل من التفكير التقليدي و استخدام مراكز عصبية جديدة في شبكة عقله المزدحمة المتشابكة.

و لأن الأصدقاء يزداد تقاربهم مع الأيام فيتبادلون الصفات ليصبحا كيانا واحدا، فمن المتوقع أن يتحول الحاسب إلى إنسان أو يتحول الإنسان إلى كمبيوتر ناطق متحرك بعد سنوات من تلك الصحبة الطويلة...

دعوني أصف لكم هيئة و صفات المبرمجين و مهندسي الكمبيوتر:

  1. في حالة تفكير مستمر.
  2. يعيشون في سرحان عميق لا يزول.
  3. يداهم تتحرك باستمرار بحثا عن ماوس.
  4. توجد كهرباء خفيفة في اليد التي تمسك الماوس.
  5. يهاجمهم الشيب مبكرا و ربما في العشرينات.
  6. يحبون الوحدة و يحتاجونها بشدة و لا ينزعجون من كونهم فرادى.
  7. لا يشعرون بالزمن أثناء تواجدهم أمام شاشة الكمبيوتر.
  8. أوقات فراغهم يقضونها أمام الكمبيوتر أيضا.
  9. قليلا ما يستخدمون ألعاب الكمبيوتر أو الفيسبوك لان اهتماماتهم العلمية أكبر.
  10. تضايقهم مساواتهم بالمبرمجين الهواة.
  11. أحلامهم خيالية نوعا ما فمهنتهم أساسها الخيال و تجسيده.
  12. عندما يتحدثون مع آخرين يكون العقل الباطن أيضا في حالة تفكير في أي شيء جانبي (انطلاقا من مبدأ التفكير المتوازي).
  13. لا يهتمون بالاجتماعيات و لا الاتصالات الهاتفية إلا لضرورة؛ لأنهم يرونها رفاهية لا يحتملها ضيق وقتهم، و تواجههم مشاكل أسرية كبيرة بسبب هذا.
  14. في عجلة دائما من أمرهم لا يطيقون الانتظار الفارغ.
  15. شديدو القلق يريدون أن تسير الأمور على النحو الأكمل.
  16. يمتازون بالدقة في المواعيد و الحديث.
  17. تفكيرهم يعتمد على المنطق و استنتاج التوقعات من الأسباب و الاحتمالات.
  18. يرون الحياة محدودة لا تخرج عن نطاق احتمالاتهم و يثقون في سيطرتهم عليها.
  19. لا يعملون من أجل المال لكن لرغبة شخصية و شغفهم بمهنتهم.
  20. يحبون قراءة كتب البرمجة و ما هو جديد.
  21. يتمنون أن تتاح لهم البرمجة و تكملة الكتب التي لا يجدون الوقت لقراءتها في الجنة.
  22. متدينون جدا و يحرصون على الصلاة حتى لو في منتصف العمل.
  23. سخفاء و يواجهون الناس بحقيقتهم و لا يتجملون في كلامهم.
  24. غير محبوبين من معظم الناس خارج مجالهم.
  25. في مرحلة منتصف العمر قد يثورون على تفكيرهم العلمي البحت و حياتهم العقلية الجافة، و يلجئون لكتابة الشعر و القصص الرومانسية و الإنسانية و يبدعون فيها.

و كما هو واضح فإن الإنسان المبرمج هو الذي يقترب من صفات الآلة أكثر و ليس العكس، فلم نجد حتى الآن كمبيوتر يغمض عينيه و هو يقول شعرا، أو يكتب مقالا متميزا يحلل فيه الأحداث من الشرق للغرب و من الماضي للتوقعات القادمة، لم نجد آلة يعتريها الحنين عندما تفقد صاحبها..

و سبحان الله الذي خلق الإنسان و أبدعه من الصفات ما تجعله يتكيف مع البيئة المحيطة به و يصطبغ بصبغتها و يسهل إليه ما اعتاد على التعامل معه فلا يشعر بغربة أو انفصال عنه।


الجمعة، 20 يناير 2012

الصدى يحب


الإخلاص عملة نادرة و الوعد يصعب لو كان مستمرا، و الحب يخبو مع البعد و الاختفاء، كما أن الأمل تراوغه الاستحالة، و الطبيعة شاهدة على تقلب المشاعر بين الوعود و التنفيذ و حديث النفس الصامت و تأملات العاشق الساكت.

تلاقى قلبان و تعاهدا بين ربوع لبنان الجميلة ألا يمحى النسيان ذكرياتهما معا ، عندما حانت ساعة الرحيل لم يجدا أصدق من الجبال و الفجوات حولها لتكون صدى يتردد و يجيب نفسا ملتاعة للفراق، و مشهد السماء وقتها بألوانها المختلطة المتداخلة وقت الغروب لم يفارق عينيهما طول فترة البعاد. وعد بالصوت و الصورة أن ينادى أحدهما على الآخر و ينطق اسمه المحبب الذي يدق القلب بعنف كلما نطقه وقت الغروب....

و لكن إلى متى يستمر؟ و كيف يضمن أحدهما أن الآخر يوفى و ينفذ العهد و قد تقطعت السبل و اندثرت الأخبار؟ فقد دخلت الجميلة الغنية ابنة صاحب القصر العالي مدرسة داخلية بعيدة و تركت ابن راعى حديقة القصر الإنسان نبيل الخلق المكافح ليس فارسا في أعراف المجتمع لكنه فارس أحلامها و منتهى آمالها، الذي تفوق مكانته عندها مكانة ابن عمها المرشح للزواج بها بمراحل، فقد بدا التنافر بشدة بالرغم من قرابتهما الأسرية فهو مغرور قاسى و كاد يدفع بها لتغرق في البحيرة عندما كانا طفلين يلهوان في القصر لولا أن أنقذها فارسها الذي هو عامل مستخدم في نظر أسرتها.

و تمضى السنوات تتذكره تارة ، و تارة تنشغل بعالمها الصغير في مدرستها البعيدة، لكن طيفه لا يزال يتراءى لها و تتمنى لو تأتيها أي أنباء من طرفه، و بعد انتهاء سنوات الدراسة تعود إلى بيت أبيها لكنها تفاجأ بتغير شديد و تقلب الأحوال، و أصبح ابن عمها – خطيب المستقبل- أكثر شراسة و أشد قسوة مع الآخرين، و أصبحت كثيرة الانفراد بنفسها في حجرتها، و ظلت تساءل نفسها في خفية أين ذهب فارسها القديم ؟حتى فوجئت برؤيته و هو ينحني ليركب على ظهره ابن عمها، و تألمت لمنظره الذليل و تساءلت أين عزة نفسه؟ و ما الذي يدفعه لقبول هذا حتى لو مات جوعا؟ و لماذا يعاملونه بكل هذه المهانة؟

تساؤلات كثيرة مهولة أذهبت النوم عنها, حتى قررت الذهاب إلى المكان الذي جمعهما من سنين لعلها تجده و تجد شفاء لتساؤلاتها الحائرة، و عندما ألحت عليه لمعرفة الحقيقة عرفت أن والده تعرض للمرض الشديد مما اضطره للاستدانة من والدها الذي لم يرحم كبره و مرضه و عامله كأجير و ليس كإنسان، و لكي يجبروا هذا الشاب على البقاء معهم و عدم العمل في مزارع أخرى – لخبرته و مهارته الشديدة – فقد الزموه بسد دين والده بالعمل لمدة سنة بلا أجر؛ فقط يقدمون له الطعام و الشراب الذي يحفظ عليه حياته، و كان بإمكانه الهرب من هذه المعاملة الذليلة لكن أخلاقه لم تسمح له بذلك...

و رفض عرضا من حبيبته ابنه صاحب القصر بالهروب معه ، فهو الأحرص على سمعتها و علاقتها بأهلها। فقير حقا لكنه غنى بأخلاقه و إيثاره للآخرين، و ما زالت تراقبهما العيون حتى ظن ابن عمها بهما شرا فقرر أن يقتله و فعل، و ظلت صورة الحبيب و هو يتهاوى من الجبل- بعد أن قتلته رصاصة ابن العم الغادرة - ترعبها و تصيبها بالحزن المتجدد।

و منذ ذلك اليوم الحزين البائس في حياتها، و هي تذهب للجبل و تسمع صدى الصوت يتردد باسمها و تناديه لتسمع اسمه مرات و مرات من جميع الجهات، لعل هذا يعيد الحياة لما قتله البشر، فكم قال لها: إن كانت كتبت عليهما الفرقة فى الحياة فقد يجتمعا عند الله محبين صابرين على قضائه، شاكين إليه ظلم البشر الجاحدين।


قصة الصدى البعيد – بيار رفائيل

الأربعاء، 11 يناير 2012

"بضع سنين"


عندما يتعرض الإنسان لظلم شديد و يقع عليه فلا يستطيع رده، و تأتى عليه فترة من الزمن تكون أمنيته الوحيدة المسيطرة عليه هو دفع ذلك الظلم و استرداد حقه، و يطرق كل الأبواب و يسلك كل السبل المتاحة، ثم يصطدم بالجبروت و القوة فلا يتغير من حاله شيء، ثم يسلم أمره لله و يقبل الواقع إذ أنه أمر الله و الله لا يضيع حقا مهما طالت أيام الظلم، و فجأة يأتيه من يخرجه من ذلك الظلم؛ فهل يقبل و يطير فرحا و يعود كأن شيئا لم يحدث؛ أم يرفض تنفيذ رفع الظلم حتى تتم المحاكمة و يعاد فتح الملفات لتظهر براءته و لا يكون رفع الظلم فضلا و منة من الظالم؟ لا شك أن الاختيار الثاني هو الأفضل لأنه يحفظ للإنسان كرامته فلا يبدو ملهوفا على شيء؛ بل حريصا على إظهار الحقيقة و دفع التهم التي لحقت به أولا...

و يعلمنا الله ذلك الخلق الرفيع من خلال سورة يوسف و موقفه عندما سجنه الملك ظلما:

"ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربى بكيدهن عليم"

حينئذ ظهرت البراءة واضحة عندما أجمع الجميع على قول:

"حاش لله ما علمنا عليه من سوء "

تم سجنه ظلما دون محاكمة، و الشهود شهدوا لصالحه و لكن الحاكم لم يجد سوى أن يسجنه مخرجا له من مأزق وضعته فيه زوجته، و حتى لا يتعرض للشائعات و كلام النسوة.

و في سنين محبس يوسف الصديق يتعرض لبعض أسباب خروجه؛ السبب الأول رؤيا زملائه في السجن، و تلك كانت سببا غير مباشر في معرفة الملك بخبر تأويله الصادق للأحلام و الرؤى،

و السبب الثاني و كان مباشرا و هي رؤيا الملك الشهيرة.

لكن يوسف ظن الأول سببا مباشرا فوصى صاحبه الذي كانت رؤيته مبشرة بالخروج من السجن و العمل لدى الملك بأن يذكره عند الملك لعله يتذكره و يخرجه من السجن الذي يعلم الجميع أنه دخله ظلما، "و قال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين".

بضع سنين هي الفترة الزمنية بين التخطيط الإنساني و التخطيط الرباني، و حكمة الله في كل المواقف لا تعد..

تأويل يوسف الأول لرؤيا صاحبه في السجن لم تخرجه من السجن بالرغم من طلب يوسف منه التوسط لدى الملك، بينما التأويل الثاني جاء من تدبير خالص لله، فمن رأى الرؤيا هو الملك، و من سعى لتفسيرها و شعر بخطورتها هو الملك، و من سأل الملأ أن يفسروا له تلك الرؤيا و يقدموا الفتوى فيها و أعياه البحث عن تأويل مقنع لها حتى دلوه على يوسف الصديق.

و ذلك كيد الله ليوسف و تدبيره اللطيف له و حكمته البالغة، فهذا الحدث لم يكن فقط إنقاذا لمصر و من حولها من البلاد من مجاعة مهلكة لسنوات، بل سببا لخروج يوسف من السجن و حصوله على مكانة عظيمة لدى الملك و قربه إليه، ثم التقائه بأخيه الصغير المقرب و اجتماعه ظافرا بإخوته الذين ألقوا به في البئر صغيرا و أوحى الله له بهذا الموقف "و أوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا و هم لا يشعرون".

و كانت رؤيا الملك سببا في حضور أبو يوسف و إخوته و إقامتهم في مصر و تحقيقا لرؤيته صغيرا للكواكب و الشمس و القمر ساجدين له في المشهد الختامي في سورة يوسف عندما سرد يوسف أفضال الله عليه منذ صغره حتى تبوأ تلك المكانة..

"و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون"

لابد للإنسان أن يعلم أن مصيره بيد الله، و مهما استعان به من خلق فهم مجرد أداة تحركها مشيئة الله و إرادته، و ما يقدم إنسان لآخر من خدمة و سعى إنما هو من فضل الله.

لذلك يجب على الإنسان عندما يوصى أحدا بخدمة أو طلب أن يستعين بالله في داخله أولا و يقول "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم" و يسأل الله أن يعين و ييسر الأمور، فإن أداها بنجاح فذلك فضل الله أرسله على يد ذلك الشخص الذي أوصاه و طلب منه، و إن أخفق فمن نسيان الشيطان و عمله، و تقصير الإنسان في التوكل الخالص، أو حكمة من الله تأخير ذلك الأمر لخير يعلمه الله.

و إذا كانت بضع سنين هي عدد من السنوات بين الثلاث و التسع فهل هذا يعنى أن أقل فترة لتغير الأحوال و زوال الابتلاء ثلاث سنوات؟ ليس أكيدا و إنما هي مبشرات بين يدي رحمة الله التى وسعت كل الأشياء، و لن يعجزه شيء فى الأرض و لا فى السماء.