الثلاثاء، 14 فبراير 2012

العقل و الروح


المخ عضو نام متغير تعتمد قدراته و فعاليته على كيفية تغذيتك له، و معالجتك له و حسن استخدامه، و هو معجزة يتفاعل مع المؤثرات الخارجية و الداخلية و تتغير وظيفته سلبا و إيجابا تبعا للغذاء و الدواء و مزاولة الرياضة।

استخدم مخك و إلا فقدته

إن استثارة المخ ذهنيا أو ماديا قد تؤدى إلى تغيرات تركيبية يمكن قياسها بما يحث المخ على إنتاج المزيد من الوصلات الخلوية ، و قد يؤدى إلى إنتاج خلايا جديدة، كما يوقظ التعليم جينات الخلايا العصبية و التى تعمل بدورها على إنماء المزيد من الزوائد و الوصلات.

تحسين أداء المخ

و هناك طرق لتغذية المخ مثل تناول الفاكهة، الدجاج بدون جلد و اللحوم خالية الدهن، البقوليات و المكسرات و الأسماك الدهنية كالسردين و السلامون.

الاستفادة من الطاقة الروحية

من مظاهر الطاقة الروحية الحب و التوحد في الكون الكلى، كي نستطيع أن نحب يجب علينا فتح حدود الأنا فالحب يشفى لأنه يفتح الحدود و يدع الآخر يدخل من أجل التوحد معه فهو يشعر بالمحبوب تماما كما لو كان نفسه.

و لتنشيط الطاقة الروحية و جلب الهدوء؛ ينصح بالجلوس باسترخاء مع فرد الظهر و استرخاء الجسم و العقل ، و جعل العيون مغلقة بلطف و استرخاء كل أعضاء الجسم و هدوء الأعصاب لتكون مسترخية بخفة و انفتاح، و يكون التنفس طبيعيا شهيقا و زفيرا ، و جعل العقل يتخلص من أي أفكار للماضي أو متعلقة بالعمل و يركز العقل على الحاضر فقط، تخيل فى الفراغ أمامك نقاوة و طهارة و سلام و العالم تعمه الرحمة و السكينة ثم أفرغ تلك المشاعر لشحن طاقتك الروحية لعدة أيام.

لا للانفعالات

للانفعالات أثر خارجي ظاهري كالبكاء و الضحك و احمرار الوجه و قد تصاحبها تغيرات فسيولوجية مثل تسارع نبضات القلب و تصبب العرق و اندفاع الدم أو رجفة في الجسم، أما تكرار الانفعالات غير السارة فيؤدى إلى أمراض نفسية مستفحلة حقيقية و ليست وهمية مثل تعطيل وظائف الجسم كالهضم، بل قد تؤدى إلى تلف أنسجة الجسم مثل القرحة و التهاب القولون، و من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم و ربما السكر و الحساسية و كثير من الأمراض الأخرى يدخل فيها عامل نفسى قوى قد يكون عاطفيا أيضا.كما تتصل الغدد الصماء مباشرة بالجهاز العصبي و تتأثر الهرمونات في الدم بالحزن و الكآبة و الانفعالات النفسية السيئة.

فائدة السعادة الروحية

تساعدنا السعادة الروحية على خلق الفرح في كل لحظة، و تربطنا بالحقيقة و إيجاد الشجاعة لنحدد مصيرنا و تعطينا الثقة بالنفس و القدرة على التغيير، كما تحفزنا لتحقيق أهدافنا ، باختصار تقودنا إلى تحقيق التوازن النفسي و التعايش بمرونة مع الآخرين، كما تساعدنا على حب الآخرين و يتمثل ذلك في التعامل معهم كأنهم جديرين و كاملين و نتجاوز عن عيوبهم، و نتعامل معهم بشفقة و احترام و تسامح.

و لتتذكر أن القسوة و الصلابة هما طريق الموت، أما اللين و الطراوة فهما طريق الحياة ؛ فالحركات الانسيابية الناعمة مهمة، ألا ترى الماء المنساب لا يصاب بالركود؟ و حواف الباب المتحرك لا يطولها الصدأ؟


مقتطفات من كتاب علم الطاقة الروحية لهند رشدى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق