الأحد، 4 ديسمبر 2011

سر الحب الضائع

قال أحد كتاب القصص المخضرمين أن أجمل قصص الحب هي التي لم تكتمل بالزواج!
و هذه حقيقة؛ لماذا يتحول الحب؟ سؤال تسأله معظم الزوجات بعد عدد من الأيام أو الشهور أو السنوات من الزواج...
فكرت كثيرا حول حكمة الله و سر القدر..
تأملت قول الله "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم"
إذن هو نوع من العقاب، فالعذاب الفكرى أو الجسدى يأتي في أحيان كثيرة عقوبة من الله
فتحول الحب و هروبه قد يكون عقوبة...
عقوبة لماذا؟ فلننظر إلى تعريف الحب: فكر مستمر و انشغال بالمحبوب، التماس رضاه و إكباره، و نسيان الجميع عند الحديث معه
هنا سر الذنب الذي اكتشفته...
الخطأ الذي يرتكبه المؤمن هو نسيان ذكر الله عند الحديث مع المحبوب، و ذكر الله هو المنجى و لا أمان سوى بذكر الله
لابد أن يضع المحب احتمال العداء كما وضحه الله في القرآن "إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم"
فليأخذ كل إنسان حذره كما أمره ربه حتى لا يندم بعد ذلك.
فالحذر واجب نعم أحب هذا الشخص لكنه متغير قد يكون عدوا فيما بعد؛ فلا يصح أن أعطيه الأمان الكامل و الثقة التامة و ليكن كل شيء باعتدال الفرح باعتدال والحزن بمقدار و الغدر و الخيانة تجرى في الدم؛ فما أسهل التحول نتيجة للملل أو الامتلاك و الزهد أو بتأثير شياطين الإنس من أهله و أصدقائه.
الأسباب كثيرة و النتيجة واحدة الإعراض و الانتقام...
إننى أتعجب يشدة ممن يقول من يحب لا يكره،
فما أكثر ما نسمع عن انتقام و كره بين من كانا متحابين في الماضي.

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
ربنا أفرغ علينا صبرا و توفنا مسلمين


الاثنين، 14 نوفمبر 2011

شباب القلب

لكى يكون المرء شابا؛ ليس معناه أن يكون مراهقا صغيرا لكي يكون يقظاً، يتأثر و يؤثر فى الحياة ، و يندمج قلبا و روحا فيها ، لا يقاومها بل يهلل لها، تلك صفات الشباب و التي تتمشى مع أعلى درجات النضج.

ما دام الإنسان لا يفكر في أنه تقدم في السن فسوف يظل شابا ، و ما دامت الحياة تمنحه ما هو جديد، و ما دام يرحب بمعرفة الجديد من الأشياء و مقابلة الجديد من الناس ، و رؤية الجديد من الأماكن و الأفكار و الشخصيات ، فلن يصبح مسنا باليا.

و هناك 8 وسائل سهلة تساعد على المحافظة على قوة الانفعالات لكي نتجنب أن تصاب انفعالاتنا بالجمود: (خاصة المرأة)

  1. اهتمى بالعالم حولك اهتماما حقيقيا و لا تبقى حالة على الهامش دائما تاركة غيرك يفعلون كل شيء، فإذا لم تكونى ملتحقة بوظيفة أو كان لك عمل أو مهنة فلتبحثى عن شيء تعملين من أجله مثل الاعمال الخاصة أو مساعدة المحتاجين – سوف تزداد حياتك ثراء بقدر ما تبذلين من عون.
  2. ابقى على علم بما يحدث فى العالم ، اقرئى بانتظام و عناية تامة الصحف و المجلات الحديثة.
  3. عيشى حياة مملوءة من خلال الكتب و العروض السينمائية و المسرحيات و الراديو و التليفزيون لمشاركة الغير خبراتهم.
  4. الموسيقى و الفن و الرياضة سواء كمتفرجة أو ممارسة لها تعد من الوسائل الممتازة لتنبه الحالة الانفعالية.
  5. كونى هوايات خاصة بك إذا لم يكن لديك شيء ، فالعادة أن يندمج الناس انفعاليا فى الهوايات أكثر من اندماجهم فى عملهم الأصلى.
  6. لا تتوقفى أبدا عن النشاط و العمل الذى ظللت تزاولينهما على مدى حياتك كلها، تجنبى بأى ثمن الاعتزال، فلا تتركى عملك سواء كان خاصا أم مهنيا مالم يكن لديك اهتمام آخر أقوى يمكنك الارتباط به، فاعتزلي إلى شيء سوف تعملينه لا من شيء كنت تعملينه.
  7. لاتخفى انفعالاتك دائما، فإذا كنت غاضبة من شيء ما فنفسى عما بصدرك و دعى البخار يخرج، و اجعلى الجو الانفعالى صافيا، فإذا كنت حزينة و بائسة و لكِ رغبة فى البكاء فابكى، حتى إذا كان يضايق غيرك فإن عليهم أن يتحملوه.
  8. إن أعظم و أعمق انفعال يهز المشاعر و يشبع الروح هو الحب ، كل حب ينبت حبا آخر، إن الحب علاقة و مودة عميقة لشخص آخر ، و يأخذ صورة الاهتمام بالشيء الذى تحبه و رعايته، و العمل على تحقيق الرفاهية له، كما يأخذ صورة الانتماء لشخص آخر و جعل هذا الشخص جزءا لا يتجزأ من وجودك ذاته.


     

    الحياة المتوازنة تحتاج أكثر من الجسم السليم؛ تحتاج العقل و الروح السليمة، كيف يحصل المرء على ذلك ؟ لابد أن يكون للمرء اهتمام حقيقى بالحياة، ليس من المهم ماهية هذا الاهتمام، فقد يكون اهتمام بالوظيفة أو البيت أو الأسرة أو الهوايات أو أعمال البر، أما الشيء المهم فهو أن يكون لك اهتمام معين يستغرقك و يجعل قدراتك العقلية نشطة و حية.

    كما أنه من الضروري الحفاظ على روح المرح، و تكوين اتجاه فلسفي و موضوعي للحياة ، لا تسمحي لنفسك بالتقاعد فى جحر، و إذا كنت فعلا دخلت إليه فلتحاولى الخروج منه، فإن الصحة النفسية السليمة تعتمد على الآفاق المنبهة الواسعة.

    و إذا شعرت أن عالمك الخاص بدأ ينكمش على نفسه؛ فإن هذا هو الوقت الذى عليك أن تنظرى حولك لتدفعى نفسك للخارج مرة أخرى، إنه مما يشق علينا أن نتجه إلى أوضاع جديدة و تجارب ، لكن ما علينا حقا أن نتجنبه هو الذبول و الضمور و الركود.


     

    هناك العديد من الأشياء البسيطة نسبيا التى يمكن عملها لدفع الحركة فى الدورة الدموية البطيئة فى عقليتك: مثل مقابلة أناس جدد و معارف، محاولة الدخول فى مجالات جديدة، رؤية أماكن جديدة كالمتاحف و المعارض و الشواطئ، تكوين اتجاهات و هوايات جديدة، فإنها لن تؤثر على ما قد يكون لديك من اهتمامات أساسية فى الحياة، على العكس فإنها بما تمنحه من تنبيه ذهني إضافي ستمكنك من الإقبال على عملك أو مهنتك بحماس و طاقة جديدة.


     

    المرجع : كتاب "المرأة و الحب" تأليف أنا دانيال ترجمة كلير فهيم

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

أقمار الصباح

صباح جديد كل يوم بين السادسة و السابعة و نصف صباحا، تظهر أقمار صغيرة مضيئة من وراء الستائر و النوافذ ترقب وصول العربات التي ستنقل أولادهن إلى المدارس.

بينما ينشغل الطفل في عجالة في ارتداء ملابسه و التهام إفطار سريع أو البحث عن متعلقاته المتناثرة أو إنهاء واجب تذكره فجأة أو تناساه في اليوم السابق، تكون الأم فى ترقب لمقدم العربة التي ستنقل أبنائها إلى حيث يبنون مستقبلهم و يرسمون معالم شخصيتهم و حياتهم الواسعة، الأبناء لا يدركون حقا أهمية ذلك الخروج الصباحي؛ فهو لا يحمل لديهم سوى معنى الإلزام الثقيل صباحا ، ثم الانخراط وسط الأصدقاء و الانطلاق في أوقات الفسحة و الفراغ بين الحصص أو داخلها، و الجوع الشديد ثم الانقضاض على أى طعام عند عودتهم لبيوتهم أو فى طريق عودتهم، ثم الرجوع من الرحلة الصباحية محملين بالواجبات و التعليمات الكثيرة.. فى دورات أسبوعية متتالية لا يقلل شدتها سوى يومي الأجازة حيث يتنفسون فيها طعم الحرية و الفوضى اللذيذة بدون قيود مدرسية، كل ذلك يتم دون الالتفات إلى لب الموضوع و الهدف الأكبر الذين يتحركون لتحقيقه ببطء ، و هو ما تراه الأمهات بقلوبهن و حكمتهن البعيدة، كأنهن يرين العربات تحمل الأبناء تنقلهم إلى المستقبل البعيد و المهن البراقة و ما تأمل الأم أن ترى أبناءها عليه بعد حين.

الدعوات هي ما تتحرك به ألسنتهن و قلوبهن، لعلهن يفزن بساعات من الهدوء المفعم بالحركة و النشاط في ترتيب المنزل بعد أن خلا من عناصر الفساد و الإفساد حيث لا يترك الأولاد أى شيء في مكانه الصحيح في اكبر احتفال للفوضى و الإهمال المنزلي، بعد الاطمئنان إلى انطلاق الأبناء تبدأ رحلة البحث عن الذات في هدوء ما بعد المعركة اليومية من إيقاظ للكسالى النائمين و إعداد للخروج و التأكد من كل شيء، و هذا هو الفرق بين المرأة العاملة وربة المنزل التي تحرم من تلك الساعات الهادئة لتستبدلها بساعات من ضغط العمل اليومي الذي ينسيها مؤقتا الأولاد و البيت لحين عودتها لاستئناف معركتها في المذاكرة و أداء الواجبات المنزلية دون وجود هدنة تستعيد فيها التوازن النفسي لكي تواصل اليوم و تكمله بسلام.


 

الخميس، 6 أكتوبر 2011

تمبليت (Template)

"التمبليت" بالعربية يعنى النموذج المكون من كلمات و جمل باستثناء فراغات معينة تملأ بأسماء مختلفة كل مرة قبل إرسالها للشخص المراد.

و "التمبليت" يلجأ إليه الإداريون منعا لتكرار كتابة الديباجة أو المقدمات الثابتة كل مرة في مراسلاتهم ، و حتى تكون هناك وحدة في المطبوعات و مضامينها، و ضمانا لسرعة الأداء و تقليل الأخطاء الكتابية.

لكن هل يصح استخدام "التمبليت" في خطابات الأشخاص و المحادثات الإنسانية؟..و بشكل أدق بين الأصدقاء و الأقارب؟


 

من القواعد الأساسية في التصميم البعد عن التكرار؛ لأنه يفسد الشكل و يجعله أقرب إلى التماثل و التقليد، و ينأى به عن الإبداع و الإبهار، فالعين تمل التكرار و تميل إلى التغيير و الحركة عبر الإطار.

و كذلك الإنسان.. كل شخص يريد أن يكون شيئا مميزا في عين صاحبه أو محدثه و ليس مجرد متلق لرسالة تكرارية تغلفها المجاملات و تجعلها باهتة مميتة.

كم كان حزنها شديدا عندما اكتشفت أن ما أهداها من شعر هو صورة طبق الأصل من رسالة أهداها لصديقة له من قبل ..نفس الكلمات ..نفس التشبيهات..نفس صيغة أفعل التفضيل.. كيف يكون ذلك؟ أليست أفعل التفضيل تعنى أن هذا الموصوف هو الأكثر في تلك الصفة فلا يصح مثلا أن يكون هناك اثنتان في نفس الوقت هما أرق و أجمل إنسانة !


 

ما مصير تلك الصديقة السابقة؟ الإهمال و النسيان؟ ألم أقل لكم أن الإنسان يمل التكرار؟ لكن هناك فرق بين التكرار و الأصالة، استدامة الأصدقاء و استمرارهم في الوجود من الأصالة و الوفاء، و لا يدعو أبدا إلى الملل..لأنهم يرتقون إلى مرتبة الإخوة، و هل يمل الإنسان إخوته فيتبرأ منهم أو يقاطعهم؟


 

ليس هذا من التقوى في شيء..إن استهانة بعض الشباب بقول كلمات الغزل الصريحة أو الضمنية لهو تجرأ على حدود الله، الشاهد عليهم و المحاسب لهم ، و هذا يبعدهم بالتأكيد عن رضا الله، فإذا كان الشاب جادا في تفكيره و مشاعره فلماذا لا يؤجل كل تلك الكلمات للوقت المناسب؟ هل يريد أن يفتح قنوات للاتصال: كلمات تقال و كلمات تؤثر ثم ماذا؟ إن قبول الفتيات لمثل هذه الإهداءات المريبة بمثابة تهاون و تنازل منها عن احترامها لحدود الله، و ليس لذلك أي مبرر، لأن الدين حفظ لها كرامتها و عزتها.. فكما يقول لها الآن قال لغيرها و سيقول..إلى أن يشاء الله له الهداية و الثبات.


 

قطِعوا "التمبليت" أو امسحوها من ملفاتكم و عقولكم، اجعلوها فقط فى أماكن العمل الرسمية....


 

الاثنين، 3 أكتوبر 2011

السلم و الثعبان

لعبة حظ من الدرجة الأولى؛ لكنها الحياة يوم لك و يوم عليك، قد ترفعك الحظوظ مرة فتجد نفسك في القمة، و قد تبتلى بما لا تتوقع، أو كنت تتوقع لكن الأمل يلهيك، فعندما تعرف أن ما كنت تحذره حدث يعتريك الأسى و تدهشك الصدمة.

الفرق بين تلك اللعبة و الحياة أن لها نهاية محددة تستطيع وقتها أن تسعد بالفوز و الراحة أما الحياة فبنهايتها لا نشعر بأى شيء إنها الراحة الأبدية أو غير ذلك إلا إن يشملنا الله برحمته.

اختيار رقم من الأرقام الستة للنرد هو مسألة شائعة في دروس الاحتمالات، يكون إلقاء عشوائي و احتمالات ظهور أى رقم هو السدس أى أن الاحتمالات متساوية.

لكن فى الحياة لا تستوي الاحتمالات لأن هناك عنصر يلعبه القدر، و مشيئة الله فوق كل احتمال أو منطق فى الأحداث.

ارتقاء السلم هو سعينا الدءوب لتطوير أنفسنا علميا أو مهنيا، و استمرارنا فى الحياة بشكل تقليدى هو حركة النرد التجميعية العادية، و كلها خطوات تقربنا للنهاية أو للهدف المنشود.

في لعبة السلم و الثعبان المربعات مصفوفة طوليا و عرضيا، أحيانا نمشى جهة اليمين ، و أحيانا جهة اليسار حسب حركة المربعات و تلك مرونة الحياة و تكيفنا مع الأحداث و اتجاهاتها التي تفرضها علينا حتى تستمر الحياة.

يلعبها الأطفال في مراحل العمر الأولى؛ فهم الفارغون أصحاب الوقت الطويل و المهام القليلة، لعلهم يتعلمون منها كيف تكون الحياة و ضرورة الصبر و الرضا بالقضاء، فكما تفرح بصعود مفاجئ عليك أن تتقبل الهبوط طالما لم تقصر ، فقط عليك أن تتحمل و تواصل الطريق...


 

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

الشكوى بين الانطلاق و الكبت

التعبير عن المشاعر أبسط حقوق الإنسان خاصة إن كانت مشاعر ضيق مكبوتة تكــــاد تنطلق صرخاتها و تشتعل نيرانها فتأكل سلامة النفس و طمأنينتها و تتركها تتخبط في احتمالات الشر و دروب اليأس.

هل الشكوى حق مشروع أم أن هذا يزيد من حجم المشاكل الأسرية إذا تم التصريح بالمشاكل؟


 

و المشتكي إليه أنواع:

1- أقارب الطرف الشاكي:

هناك من يسيء استخدام ذلك الحق فيخطئ أخطاء متتابعة مدمرة:

  • يحكى كل شيء سواء جديد أم قديم.
  • يبالغ ليرضى غروره أو حسب تشجيع المستمع ليخوض أكثر في سيرة المشكو منه.
  • يتزايد غضبه نتيجة لذلك و تتضاعف المشكلة و بدلا من أن يراجع نفسه أو يلتمس العذر للطرف الآخر.
  • يوهم نفسه أنه ضحية و قد يتطور الأمر للتخطيط و اتخاذ قرارات ظالمة بناء على حديث من طرف واحد دعمه مستمع لا يتقى الله يفرح بالمشاكل و تطرب أذنه قصص الخلافات .
  • يتخذ المستمع موقفا عدائيا و يطلق سهام الشر نحو الطرف الآخر و بالتالي يكون مصرح له بفعل أي شيء: إساءة الاستقبال، الهمس و الغمز، و حدة الكلام و كل هذا يؤدى لنفور المشكو منه من مقابلة هذا المستمع و شركاء الغيبة.


 

2- الشكوى لصديق:

هذه أفضل من الشكوى للأهل و الأقارب، خاصة إذا كان هذا الصديق أخ كتوم يوثق في عقله و أخلاقه و يحرص على مصلحته و ليس يحيد عن الحق.

و لكن هناك قواعد أخلاقية هامة:

لا يجوز لامرأة مهما كانت الظروف أن تشتكى زوجها لرجل آخر في غيابه إلا أن يكون محاميا مثلا أو لدفع الضر عنها

فمن العيب أن تشتكى المرأة زوجها لصديق أو قريب و تقول هو في مقام أخي؛ لأن ذلك يفتح الباب الأعظم للشيطان.


 

3- الشكوى لله:

في جوف الليل و الناس نيام..يسمعه الله و تكون الإجابة مؤكدة بكشف الضر و صرف الأذى ، و في لحظات السكون يستطيع الإنسان التفكير بشكل منطقي فلا يهول الأحداث و لا يشتاط به الغضب، بل تهون الدنيا بمشاكلها و أحزانها أمام قدرة الله و هيمنته فوق الخلائق.

قال تعالى في سورة المجادلة:

"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها و تشتكى إلى الله"


 

اهمس بقلبك أو فكر صامتا

اغمض عينك أو تأمل حوائطا

سيرعاك ربك من لذت به

و يسمعك من فوق سموات عُلا

و يرأف لحالك و يجبر خاطرا

و يذهب الغم .. ما أيسرا


 

حيٌ لا يموت و ليس غافلا

كريم لا يطرد و لو كنت عاصيا

مؤنس الوحيد و من بات  باكيا


 

حدِث من شئت من بشر فليس مجديا

و هل يملك الإنسان إلا لسانا باليا


 

و الله يأمر.. كلً مسخرُ

لأمر الله و ما يقدر

مهما كبرت هموم المرء و تكدر

ستنجلي الظلمات و ما تعسر

أبشر دائما فالله أكبر


 

الثلاثاء، 28 يونيو 2011

كثيرات الحدود

فى التاسعة مساء جاءتنى ابنتى مستغيثة بى من الدرس الأخير فى الجبر..هكذا فى ليلة الامتحان؟ نعم هذه ابنتى تؤجل كل شيء حتى لا يبقى وقت لأى شيء

المهم ؛ و نظرا لاني لا املك أن أرفض لها طلبا حتى لا تنهار نفسيا ، فقد استجبت لها ؛ فلا يمكن أن أنفث عن غضبى و أطلق كمية اللوم و التأنيب التي تستحقها لإهمالها فى تنظيم الوقت؛ الأمر الذي جعلها تؤجل فهم الدرس لليلة الامتحان و هذا مرفوض أكيد لأن الجبر و الهندسة يحتاجان فترة لاستيعاب النظريات و الحل الكثير عليها


 

و لكن ما هو ذلك الدرس الأخير؟ أقبلت على الكتاب أملا فى أن يكون درسا سهلا لازلت أتذكره من طفولتي البعيدة و لكنى فوجئت بشيء ضخم اسمه "كثيرات الحدود"

شيء بشع له بسط و مقام : البسط مجموعة أقواس مضروبة أشكالا و ألواناً

و المقام كذلك..

و المطلوب تبسيطها عن طريق: تحليل البسط و المقام للعوامل الاولية ثم اختصار الناتج بشطب المتشابه بسطا و مقاما

و بعد الصدمة حاولت التزام الهدوء و ان افهم الموضوع اولا حتى أستطيع ان ابسطه و أحوله لمجموعة خطوات أصبها فى عقل ابنتى حتى تنفذها بالحرف فى الامتحان (انقاذ ما يمكن إنقاذه).

قد يمل القارئ؛ فحتى الآن لم أدخل فى صلب الموضوع، و بالتأكيد هذه ليست مقالة في الأهرام التعليمي لكنى وصلت لحكمة هامة جدا

بعد هذا الدرس و هى:

الحياة معادلة كثيرة الحدود : بسطها أولا ثم تخلص من المشاكل المتناظرة تصل إلى ابسط صورة و غالبا ما تساوى واحد، أى أن الحياة متعادلة، بقدر ما بها من ألم و جهد و عناء بقدر ما تصل يوما ما و تنعم بالراحة..

لكن إذا وقفت أمامها كما هى اصطدمت بتعقيدها و ضربت أرقاما فى أرقام ، و جمعت و ربعت و طرحت ثم فى النهاية نفس الناتج عند التبسيط، فأى الاسلوب تفضل إذا علمت أن الناتج واحد؟