الثلاثاء، 30 مارس 2010

صوت من بعيد

صوت من بعيد.. آت من عمق السماء..بل من بين جنبات الأرض .. بل من قلوب المؤمنين..

صوت يتردد منذ سنين.. حلقة الوصل بين جميع أيام العمر ..سمعناه أطفالا و شبابا و كهولا و لا يزال يدوى صداه إلى ما شاء الله..

الآذان..الله أكبر..أكبر من كل المشاغل الدنيوية أكبر من كل كبير، أكبر و أعلى و أعظم.

أكبر من أي مشكلة دنيوية زائلة، أكبر من هموم الدنيا مجتمعة..

شهادة الوحدانية.. هي شهادة العزة و الكرامة، شهادة نستودعها و نختزنها عند الله؛ لتأخذ بأيدينا عند عبور الصراط، و ننجو بها من خزي يومئذ.. شهادة شهدها الله و الملائكة و أولو العلم.

حي على الصلاة.. هلم إليها لتريحنا من الهبوط الأرضي، و الغبار الذي يغشى الأبصار؛ فلا تكاد تبصر إلا تحت الأقدام، هلم إليها لنجدد طاقتنا و نستعيد فطرتنا التي أفسدتها الأطماع الدنيوية التي لا تنتهي..

هلم إليها لنوقف تيار الانشغال عن ذكر الله، أو لإيقاف خلاف أو إسكات أصوات تتعالى و نفوس تتشاحن، هلم إليها ليستفيق الغافل و يتوقف العاصي؛ أليست الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر؟ و لتكن صلاة خالصة نستشعر فيها جلال الله و متعة الوقوف بين يديه ننعزل فيها عن العالم و الأصوات الخارجية و الزخارف المحيطة بنا من كل جانب.

و من قبلها بالوضوء تغسل الذنوب و يضاء الوجه و يزيد الأجر و يتم التطهر.

و عندما تكون صلاة خاشعة؛ يتحقق الفلاح كما قال تعالى: "قد أفلح المؤمنون، الذين هم فى صلاتهم خاشعون.. ".و هي أولى صفات المؤمنين: المحافظة على الصلاة في أوقاتها؛ فمن أسرع إلى الصلاة أسرع الله في إجابة دعاءه. "و عجلت إليك ربى لترضى"

لا اله إلا الله..خير ما قال الأنبياء و ردد الأصفياء.. لا اله إلا الله حقا حقا، لا اله إلا الله تعبدا و رقا.. لا اله إلا الله مفتاح دخول الجنة، بها تختتم حياة الصالحين و ترتاح نفوس المكلومين.

و لكل وقت ذكراه و معناه:

الفجر..سكون نفسي وسط سكون مادي، نور يسرى في القلب قبل ظهور نور الشمس ..يسبق تسبيح العصافير بعدة دقائق ثابتة يومياً.

الظهر..ينتزع الناس من دوامة العمل ليستعيدوا نشاطهم و حيويتهم فيستكملون أشغالهم بعزيمة، بعد أن خففت الصلاة من مشقة العمل و رتابته.

العصر..صلاة وسطى لا يضيعها المؤمن و لا يشغله نوم القيلولة عن أدائها.

المغرب.. علامة فارقة بين الضوء و الظلام، بين الحركة و السكون، يسبقها الكثير من تسبيح الطيور مجتمعة في وقت واحد؛ تليها بعض أصوات زقزقة العصافير الشاردة المتناثرة.

العشاء..إيذان بانتهاء كفاح يوم و إيقاف عجلة الدوران للاستعداد لليوم التالي.

و صوت المؤذن مميز له سحر خاص، يفتقده الإنسان عند السفر و الترحال, فمن الأصوات ما هو هادئ عذب، و منها ما هو عال جهوري، و منها ما يحمل في طياته نبرة وعيد و تحذير.. و جميعها أصوات محببة بما تحتويه من كلمات مكرمة عند الله؛ فيها الخير و زيادة، ترديدها سنة و عبادة.

الأربعاء، 24 مارس 2010

"لعلكم ترحمون"

ما هي الطريقة المثلى لتأمين مستقبلك و مستقبل أولادك؟ كيف تضمن لهم حياة سعيدة هانئة؟

لا ليس بأموال مكتنزة في البنوك و لا عقارات مسجلة و لا حلى ذهبية أو مجوهرات ثمينة.. ليس كل هذا هو الشيء المضمون.

المضمون أن تختزن فعل الخير عند الله ...

و ليكن شعارك تلك الآية الكريمة "و افعلوا الخير لعلكم ترحمون".

معونة الله لك أكيدة بسعيك في عون أخيك.. أنت تساعده فيساعدك الله: فأيكما أكثر استفادة و أيكما أسعد حظاً؟ من كان الله معه كفاه ما أهمه من شرور الدنيا و الآخرة.

لا تنتظر رد الجميل من الناس، لكن توقع الجحود و ادع الله أن يتقبل ما تقدمه؛ فالله يزيد الإحسان حسنا و الثواب أضعافا مضاعفة.

ألم يقل موسى عليه السلام مناجياً ربه: "رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير" بعد أن سقى لبنات سيدنا شعيب متحملا مشقة فوق مشقة سفره الطويلة، مبتغيا وجه الله فيما قدم لغيره؛ فأكرمه الله و آواه و آمنه من خوفه و نجاه من الهم و الغم.

و كما نعرف في سورة الكهف كيف حفظ الله أموال اليتامى، و أمر الخضر ببناء الجدار المتهدم الذي كان يخفى تحته كنزا تركه الوالد لأولاده قبل وفاته ليستخرجوه عندما يبلغا أشدهما ..فقد استودع الرجل تلك الأمانة عند الله، فلم يضيعها و سخَر لحفظها من يعمل على حمايتها دون أجر .. "و كان أبوهما صالحا"

من يراعى الله في تعامله مع أولاد غيره، و يشفق عليهم كأنهم أولاده؛ سيصل أجر ذلك بالتأكيد لأولاده في حياته أو بعد مماته؛ و بذلك يكون قد ضمن لهم حياة ميسرة مأمونة.

أما المبادئ الهادمة التي تسود المجتمع اليوم من تبادل المصالح و المنافع ، أو استباحة ظلم أحد من أجل منفعة ابن أو قريب فهو يشق بيده طريقا محتوما لفشل ذلك الابن ، و يظلم بحمقه نفسه وولده؛ فما كان الله ليضيع حق المظلوم و لو بعد حين.

كيف يتوقع الظالم الرحمة و قد علم أنه من لا يرحم لا يُرحم؛ أم للإنسان ما تمنى.. ربما خيل له غروره و تقلبه في النعم صباحاَ و مساءاَ أنها نصيب مفروض له لا يزول عنه.. ربما فكر أن الغنى سيظل هكذا للأبد و كذلك الفقير لأن الله خلقه لهذا.. هكذا يوسوس الشيطان لمن ينسى ذكر الله فلا يستفيق إلا بعد أن تناله العقوبة الغليظة، و يأخذه الله بذنبه؛ إن أخذه أليم شديد.


 


 

الثلاثاء، 16 مارس 2010

لا تكن كالقمر

كن كالشمس... مضيئة بذاتها لا تتوقف عن الضياء و توزع أشعتها و دفئها على الجميع بالعدل

و لا تكن كالقمر.. يعكس فقط الأشعة الواقعة عليه ' إن أضاءه شعاع أضاء و إذا ذهب أظلم

كما أن برودته تمنع أن يعيش فيه مخلوق

الشمس كبيرة في ذاتها و إن بدت لنا أصغر

الشمس أداة تنير للناس حياتهم و تدفعهم دفعا لترك النوم و الذهاب إلى أعمالهم.

القمر أداة الشعراء للتغزل و قول كلمات مؤقتة تذوب صباحا.

القمر لا يتمسك بزواره و محبيه؛ فليست لديه جاذبية لهم؛ و لا يزال رواده يطيرون فوق السطح ملتمسين ثباتا أو هروبا.

القمر متغير المظهر و الشكل – تارة هلال و تارة بدر و أخرى محاق - كل يوم في شكل جديد و مظهر مختلف؛ لا يثبت على صورة واحدة و إن تكررت دوراته، فإذا علمته اليوم بدرا قد يتحول هلالا بعد أيام..

إذا أردت ألا تكون كالقمر: فكن ذا شخصية واضحة لها مبدأ ثابت لا يتغير قلباَ و قالباَ مهما تغيرت الدنيا من حولك و مهما اختلفت مواقف الناس، و لا تجعل المجاملة عذرا لقول ما ليس بحقيقة، تمسك بأصدقائك و أحبائك لا تفرط فيمن حولك فربما لا يمكنك تعويضهم لاحقاً؛ فلا يستطيع أحد مهما كانت درجة ذكائه و استقلاليته أن يلفظ الناس كلهم و يبعدهم عنه؛ فالناس يحتاجون لبعضهم البعض و العزلة ليست سهلة...

و لتكن كلماتك مضيئة حانية تسع الناس حلما و دفئا، و لا تتعجل الأحداث فالدنيا تسير بميقات محدد و قدر معلوم.

الجمعة، 26 فبراير 2010

العائشة في الوهم

"العائش في الحقيقة" .. عنوان قصة لنجيب محفوظ ، و قصة اليوم هي "العائشة في الوهم"

من بريد الأهرام التقطت تلك القصة المؤثرة؛ و التي جاءت ردود قرائها كثيرة و عميقة المعاني...

إنسانة في الستين من عمرها لم تتزوج وفاء لحب قديم لم يكتب له الاستمرار و كانت نهايته على يد والدها بالرفض التام .. و لما يأس المحب و أدرك أنه لا أمل في تغيير موقف والدها؛ تزوج من أخرى ...


أما هى فلم تجد ما يزحزح مكانة هذا الحب فى قلبها ، و لأن الحب لا يسكن قلبا مسكونا؛ فلم يستطع أى شخص آخر الوصول إلى مفاتيح قلبها الذى أغلقته على ذكرى الحبيب الأول ، و رفضت من يتقدمون إليها تباعا.

و الغريب أنها استكملت حياتها المهنية بنجاح كأن هناك من يدفعها و يشجعها، و لكن الحقيقة أنها ذكريات الحب القديم.. و التى لا تزال تحيا بها لدرجة أنها تضئ الشموع و تناجى حبيبها فى خاطرها و حاضرها فهى –على حد تعبيرها- امرأة فى سن الستين تمتلك قلب فتاة فى العشرين.


و يستوقفنا هنا سؤال : لماذا تكون المرأة أشد وفاء لذكريات حب مضى؟ لماذا تعيد استعراض شريط الأحداث فى الصباح و المساء؛ و تلاحقها كلمات من تحب فى كل وقت.. فى وعيها و فى حلمها؛ فى انشغالها و فراغها.. لماذا تحيط بها حلقات المشاعر من جميع الجهات فلا هى تتركها لتنجو بنفسها من توقف الزمن و لا هى تعطيها تذكرة العبور إلى مرحلة أخرى مستقرة؟

أما الرجل فما أسرع ما ينسى.. ربما فى اليوم التالى.. ربما فى مساء نفس اليوم الذى تحدث فيه.. كأن الكلمات كانت قطرات ندى أدركها الصباح فتبخرت بلا أى أثر عنده... لماذا التغيير سمة رئيسية فى حياتهم؟ يعيشون بمبدأ الإحلال و التجديد أي نظرية الإزاحة : عندما يأتي حب جديد يزيح الحب القديم إلى الخارج بكل سهولة و يسر و ليس "بشق الأنفس" كما تشعر المرأة.


و لهذه المرأة أقول: لقد عشت وهما و أضعت عمرا .. كم كان إخلاصك ووفائك النادر الذي لا يستحقه أى رجل.. و لأنك تجهلين؛ فقد عشت سعيدة ... كان قدرك أن تجددى ذكرياتك الجميلة بدلا من استبدالها بأخرى حزينة و اخترتى أن تعيشى في الخيال مع أشباح مضت على أن تكوني في واقع ملئ بالكذب و الخداع.

ما الذي يفرق بين النساء سناً ؟ إنها معرفة الحقائق المرة و آثار الصدمات التي تلقى الظلال الكئيبة على الوجوه فيعلوها الحزن و البؤس.

هل معنى هذا أن الإنسانة التي تظل تحب إلى الأبد هي التي انتهت قصتها قبل أن تبدأ ؟

إنها لم تكن تريد أن يخلص لها من أحبت بمثل هذا الشكل، و لم تنتظر مقابل هذا الحب فقط عاشت بالحب ليفيض خيرا و نجاحا عليها.


أجمل ما فى القصة أن هذه الإنسانة راضية بقدرها و لم تسخط على وضعها؛ فما أدراها أن ارتباطها بهذا الشخص كان سيحقق لها ما عاشت فيه من السعادة طوال هذه السنوات... حقاً "لوعلمتم الغيب لاخترتم الواقع"


http://www.ahram.org.eg/39/2010/01/08/15/2589.aspx

الثلاثاء، 23 فبراير 2010

صدى الصمت

صدى الصمت – الصمت المدوي – حديث الصمت.. كلها أسماء لمقالات كثيرة تعدت المائة بعد المليون لأهميتها

و لكن... متى يتكلم الصمت؟ متى يبدأ الصمت و يتوقف الكلام؟

إليكم بعض الأمثلة....

  • عندما يتكرر الحديث و النصح و يتكرر الحدث دون جدوى.
  • عندما يشتد النقاش و تحتد لهجة الحوار بحيث تقترب النفوس من حافة الضجر أو الشقاق.
  • عندما لا يهتم المستمع و تبدو في وجهه أمارات الإهمال و الاستهتار بما تقول فلا تجد رد الفعل المتوقع.
  • عندما ينصرف المستمع إلى حديث إنسان آخر في نفس الوقت.
  • عندما لا يشعر المستمع بأهمية و قيمة الكلمات.
  • عندما تريد أن يشعر المستمع بما تعانى من إحساس مرير بخيبة أمل عندما تذهب كلماتك أدراج الرياح.
  • عندما تعجز الكلمات عن التعبير أو تكون كثيرة فتتجمع و تتزاحم بحيث لا تفوز إحداها بالخروج من الفم؛ و عندئذٍ تتحدث دموع العين.
  • عندما يكون الحديث فيه معصية أو نميمة أو قول سوء؛ و لا يملك المتحدث منع ذلك، فيجب عليه على الأقل ألا يشترك معهم أو يستمر في الجلوس بهذا المجلس.
  • عندما لا يكون هناك رد سوى الكلام السيئ فالصمت أبلغ، و تكفى نظرات العتاب... كما أن إحساس الشعور بالذنب - الذي سوف يشعر به قائل الكلمات السيئة و بادئ الشر- أقوى من الرد على السوء بمثله.
  • عندما تتحدث الأفعال و ليس الأقوال؛ فخير للإنسان أن يفعل بدون أن يقول أفضل من أن يقول و لا يفعل..
  • عندما تريد أن يتحدث الماضي بدلا من الحاضر، و أن يتحدث الخيال بدلا من الحقيقة حين يتذكر المستمع كلماتك السابقة عندما يفتقد حديثك الآن.

الثلاثاء، 19 يناير 2010

معادلة مقلوبة

من لم يتعظ بما حدث له من مواقف سابقة فلا يلومن إلا نفسه، فإن حسن النوايا لا يؤذى أشد من صاحب تلك النوايا

كثيرا ما قلت لنفسي في الأوقات الحزينة...

من الأولى بالبكاء؟ الظالم (طرف أول) أم المظلوم (طرف ثان)؟

من الأولى بالحزن؟ الجاحد أو المجحود؟

من الذي سيخسر؟ البادئ بالقطيعة أم المهجور؟

من يحتاج للآخر أكثر؟ الأم أم الأبناء؟

من يجب عليه أن يصل و يود الآخر؟ الأخ الأكبر أم الأصغر؟

من سوف يندم؟ الصديق غير الوفي أم الصديق المصدوم؟

نعم.. البداية هى دموع الطرف الثاني و حسرته على أيام جميلة و عطاء سابق ووفاء ضائع، و ذكرى تجدد الماضي و تزيد الإحساس بالظلم و الوحدة.

ثم تتوالى الأيام.. كلٌ يسير في طريقه الذي سلكه، الطرف الثاني المغلوب على أمره لا يملك من التغيير شيئا... و الطرف الأول لم يزل ماضياَ في طريقه غير ملتفت للخلف و غير منتبه لخطورة القسوة و الغفلة عن حقوق الغير.

أما النهاية.. فالحق يظهر، و يجنى كل إنسان حصاد ما فعله و الجزاء من جنس العمل؛ إما يتعرض لموقف مماثل (و ذلك بشكل مؤكد في حال عقوق الوالدين) أو خسارة و تهدم لبنيان تم بناؤه بغير أساس... و عندما يستفيق الطرف الأول: قد يكون طريق الرجوع متاحاَ و قد لا يكون، و لكن رد اعتبار الطرف الثاني لا يعيد بسمة و لا يزيل تجاعيد محفورة في وجه أم عجوز شيبتها السنون و قسوة الأبناء؛ و لا يعيد أياما مضت من أجمل أيام العمر.

و لا يصلح ما انكسر و لا يصل ما انقطع من روابط الصداقة بسهولة؛ لأن المرارة لابد أن تترك أثرا و أن تعكر صفو الماء النقي و تترك علامة عميقة في القلب.

هذه هي سنة الحياة: غدر و قسوة.. ثم عودة و أوبة ... و بين هؤلاء و هؤلاء أيام و ليال طويلة .. و سفر بعيد و نفوس عليلة ...فلا المواعظ تمنع المكتوب و لا الحذر يمنع المقدور.

و بذلك المنطق تحدثت الآيات عندما خوف المشركون إبراهيم عليه السلام بإلقائه في النار ...

"فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون ، الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون"


ملحوظة: غالبا ما يكون الطرف الأول رجلا أكبر فى السن و له سلطة عائلية أو شابا صغير السن يعيش حيوية و حماس الشباب..

و الطرف الثانى امرأة أقل سنا أو أماً أو أختاً كبرى أو صاحب رسالة.

السبت، 2 يناير 2010

و من الحلم ما صدق

الحلم هو عالم آخر يرتاده الإنسان و يبحر فيه؛ و يطير و يحلق فيه، يتحرر من القيود و يطلق للعقل الباطن العنان لينسج ما يحلو له من أحداث قد يتمناها و يهواها.. قد يهابها و يخشاها..لا يهم ..المهم أنها لحظات يعيشها الإنسان بإحساسه و قلبه قبل عينه و حواسه.

و للأحلام سيكولوجية نفسية هي التي تقوم بتأليفها و تشكيل لقطاتها، و لاشك أن معظمها يكون نتيجة أحوال نفسية و تفكير يستمر مع الإنسان حتى في نومه فيأبى إلا أن يطارده فكراً و أمانياً...

و لذلك حكمة كبيرة في الترويح عن النفس و تقليل مشاعر الكبت و العجز و الخروج من سجن الواقع الضيق إلى حرية الخيال الفسيح.


كم من مرة استيقظ الإنسان منشرح الصدر مسرور الفؤاد من رؤيا لم تستغرق سوى لحظات لكنها أعطته دفعة كبيرة إلى الأمام و قذفت في قلبه شحنة كبيرة من الأمل، و قد يرقى إلى مرتبة اليقين أن خيرا سيأتي إليه من الله الذي أراه هذه الرؤيا؛ خصوصا لو كانت بعد الفجر بقليل أو شرفت تلك الرؤيا بآية قرآنية أو دليل من أدلة الرؤى الصادقة مثل رؤية الرسول أو رؤية الكعبة و غير ذلك من علامات الهداية و القبول.

قد يرى الإنسان في منامه أنه يصافح شخصية هامة في المجتمع أو تسلط عليه الأضواء فإذا به ينجح نجاحا باهرا لم يتوقعه.

قد يرى منزله و قد اتسع و يجد حجرات جديدة بالمنزل لم يرها من قبل؛ فتفسيره أن أبواباً للعلم تتفتح أمامه و سعة في الرزق.

قد يرى مصباحاً مكسوراً و هو يجمع شظاياه و ما تناثر منه؛ فيكون تفسيره أن ظلماً يصيبه يؤلمه و يجرحه.

قد يرى أن شخصا ما على طاولة تشبه الطاولة في حجرة العمليات يأخذ وضع النائم فيأخذ بيده ليجلسه فقط لكنه لا يمشى و لا يقوم... فيكون تفسيره أنه يساعد صديقا إلى حد ما لا يستطيع تخطيه.

قد يجد شرفات منزله و قد اتسعت و أحاطت بجميع أركان المنزل و من كل حجرة منفذاً للشرفة فذلك يعكس رغبة في الانطلاق بلا حدود.

قد يجد منزله و قد تحول قصرا و أصبحت جدرانه مبطنة بقطيفة مخملية اللون و مقابض الحجرات ذهبا و تداخلت الحجرات من حجرة إلى حجرة و القصر عال و يطل على البحر و يتوافد عليه أفراد أسرته واحد تلو الآخر...فلعل تفسيره أن الله يمن عليه و يدخله جنات النعيم.

و الرؤى في القرآن لها شأن كبير ..نراها واضحة في سورة يوسف التي اتخذت من رؤيا يوسف مستهلا في مقدمة السورة؛ و سببا لخروج يوسف من السجن و علو شأنه و اتخاذه مكانة عظيمة في مصر؛ و تأويلا حقا في نهاية السورة.

و رؤيا إبراهيم الخليل يذبح ابنه الحبيب إسماعيل أمرا من الله و ابتلاء و تسليما ثم فداء.

و النعاس الذي غشى المؤمنين في الحرب أمنة من الله و ليذهب عنهم الخوف و رجس الشيطان.

و الرؤيا التي أراها الله للنبي في الحرب.. أراه العدو قليلا ليتشجع المسلمون و يقدموا على القتال غير مهتمين بكثرة الأعداء.

و رؤيا الرسول فتح مكة مبشرا المؤمنين بنصر قريب.

و الرؤية الصادقة كما جاء في الحديث جزء من النبوة و علامة من علامات صلاح الإنسان و تقواه و قربه من الله عز و جل ، لذلك يجب أن يحكيها الإنسان لمن يحبهم فقط و يأمل فيهم الخير و يثق في إخلاصهم له لان تأويل الرؤيا يصدق في حالات كثيرة ...

أما الأحلام السيئة فهي من الشيطان و كما هو معروف يجب أن ينفث الإنسان على شماله ثلاث مرات عندما يستيقظ ، و يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم لا يعيرها أي اهتمام؛ فلا يحكيها لأحد حتى لا تسيطر عليه و تخيفه أو تحزنه ، و الأفضل أن يفكر الإنسان بينه و بين نفسه إذ ربما يكون ذلك الحلم تحذيراً إلهيا من ذنب يفعله قد يؤدى به إلى عواقب سيئة و هي ما تضمنه الحلم ، فليستغفر الله؛ و إن استطاع إخراج ما تيسر من الصدقة لكي يصرف الله عنه الضر؛ فذلك بالتأكيد أفضل و أقرب إلى اتقاء الشر ، و عليه بالدعاء.. فالدعاء و القدر يتصارعان ليصرف الله بالدعاء و الرجاء من المصائب مالا يعلمه إلا هو، و الله أعلم.