الخميس، 22 نوفمبر 2012

البانوراما و فن الرؤية الشاملة

البانوراما هى أحد أنواع التصوير الفوتوغرافى ،و تعتمد على مسح المكان بعدة لقطات بينها عامل مشترك بين كل صورة و التى تليها ،و تسمى نقاط مفتاحيه لربط الصورتين المتتاليتين ،و قد يتم أخذ اللقطات رأسيا أو أفقيا ، و قد يتم أخذها من منظور واحد أو منظورين ،و قد تتم بشكل مسح أفقى فيتحرك المصور و معه الكاميرا من الشمال إلى اليمين ليمسح المكان أفقيا.
ثم يتم دمج هذه الصور معا للحصول على صورة نهائية متكاملة تضم تلك الصور معا بحيث لا يبدو أنها مركبة ،و كلما كان التصوير بعيدا عن مركز الصورة كانت تشوهات الصور أقل، و أصبحت الأبعاد اكثر استواء و اعتدالا.
كما يمكن استخدام بعض برامج الحاسوب للصق بداية البانوراما بنهايتها (إذا كانت الصور ملتقطة بشكل متتابع بزاوية 360 درجة أى أن صورتى النهاية و البداية تلتقيان فى المشهد الأخير) فتبدو الصورة فى شكل كرة أرضية ،كأن الرائى يقف على كوكب آخر يلتقط الصورة التى تنتشر حول الكرة الأرضية ،فى شكل فانتازيا بديعة.
  


من وجهة نظر فلسفية تعتبر صورة البانوراما فى شكلها الأخير كالحياة و مشاهدها ،فالحياة لا تفهمها إلا من خلال الرؤية الواسعة الشاملة ،التى تنظم حلقات الوصل بين الأحداث و المشاهد و تجيد فن التحليل و خلق الروابط و التلاحم بين الأجزاء المفككة و التى تبدو منفصلة لكن بينها خيط رفيع تحسه و تلمسه إن أمعنت الفكر و ركزت مع الحقائق.
جمال البانوراما يأتى من الرؤية الشاملة كأن الدنيا حلقات مرتبطة ببعضها لا تدرك حكمتها و لا جمالها إلا إذا وصلت الأحداث ببعضها ،و ربطت بين الماضى و الحاضر لتتأهب للمستقبل و تعمل له و تتوقع ما قد يواجهك.
إن الرؤية البانورامية تمنح الانسان الرضا لأنه يرى كأنه فى موقع الحدث ،فيحرك رأسه يمنة و يسرى حتى تكتمل الرؤية لديه ،مع الوضوح الكامل لكل جزء من أجزاء الصورة فيمكنك التكبير و رؤية ما تشاء من التفاصيل ،و التحرك عبر الصورة بحرية كأنك هناك فى المكان تتحرك فيه و تستكشفه...
فن التصوير ليس فقط التقاط الصورة بل هى فلسفة اختيار اللقطة و ما تعنيه من فكرة و إحساس ، و تنجح الصورة إذا نجح المصور فى نقل فكرته و ما يريد قوله إلى المشاهد ، مثلها مثل أى رسالة اتصالية، معيار نجاحها فى وصولها للمتلقى كما أراد المرسل و عبر ما يناسبه من وسائل الاتصال و بأقل قدر من التشويش.
و كلما كانت الفكرة غنية و جديدة و مبتكرة كانت أروع و أثبت فى قلب المشاهد ،و البانوراما وسيلة مساعدة لحواس الإنسان تكملها كأن عينه كروية (مثل السمكة!) ،قد تكون مضحكة أو مبهجة لكن الأجمل هو التجديد فى التقاط صورة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد بطرق مبتكرة فتكون مثيرة للفكر و الجدل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق