الجمعة، 10 يوليو 2009

احذر الذنوب

تشعر بضيق في صدرك تتلون معه الحياة باللون الأسود؟

تشعر بوحشة بالرغم من وجود الناس حولك؟

تحيط بك الهموم من كل جانب؟

تتعلق نفسك بأمل بعيد المنال كلما اقتربت منه ازداد عنك بعداً؟

تشعر بحاجز بينك و بين الله عندما تصلى أو تدعو؟

تتوالى عليك المحن و لا تدري ما السبب؟

إنها الذنوب و هذه علامات و دلائل هامة لتكاثرها، و علاجها الأكيد في الاستغفار...


 

الاستغفار هو طريق النجاة من هذه المهالك، فمغفرة الله تضاعف الرزق بجميع أنواعه في المال و الزرع و الأولاد ؛فما أكرمه عز و جل، اقرأ معي قول الله تعالى "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرار و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم أنهارا"

و لابد أن يقترن الاستغفار بالتوبة من الذنوب و العزم القوى على هجرها و اجتنابها.

ينبغي للعاقل أن يكون على خوف من ذنوبه و إن تاب منها و أقلع عنها، فمن الناس من يسكن و يطمئن إلى قبول التوبة بلا خوف أو ندم، و قد يسهل عليه العودة إلى الذنوب بلا مقاومة للشيطان و كيده و تحايله بكل السبل ليرجع الإنسان إلى ظلمة المعصية مرة أخرى.

و لنا في الأنبياء أسوة حسنة؛ ورد في الصحاح أن الناس يأتون إلى آدم عليه السلام فيقولون اشفع لنا فيقول: ذنبي؛ و إلى نوح عليه السلام فيقول: ذنبي؛ و إلى إبراهيم و موسى و إلى عيسى صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين فيقولون مثل قولهم ، فهل كان لهؤلاء الأنبياء ذنوباً؟ لم تكن ذنوباً حقيقية ثم إنهم تابوا إلى الله و مع ذلك هم على خوف من الله.


 

و للمعاصى من الآثار القبيحة المضرة بالقلب و البدن ما لا يعلمه إلا الله ، منها تعسير الأمور على العاصي؛ فكما أنه من اتقى اللهً جعل له من أمره يسراً؛ فمن ترك التقوى جعل له من أمره عسراً، فهو يجد ظلمة في قلبه حتى أنه يقع في البدع و الضلالات و الأمور المهلكة و هو لا يشعر– قال تعالى "و لا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون" .


 

و المعاصي تقصر العمر و تمحق البركة ، كما أنها تتكاثر بمعنى أن تكون سبباً في توالد معاصي أخرى حتى ليصعب على العبد الإقلاع عنها؛ و يكون عقاب الله له أن يرسل على الذي يعتاد ارتكاب المعاصي الشياطين لتغريه بالشر وتدفعه إليها دفعاً– قال تعالى "ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزاً" .

و تجد العاصي هيناً على ربه - وما أشد ذلك - فإذا هان العبد على الله لم يكرمه أحد ، قال تعالى "و من يهن الله فما له من مكرم" و بالتالى تورثه ذلاً لا يفارقه إلا أن يتوب.

كما أن تكرار الذنوب يطبع على قلب صاحبها فيكتب من الغافلين و يكون على قلبه غطاء كثيف لا يتخلله نور الإيمان- قال تعالى "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"

و تكون المعاصي سببا لزوال النعم و مجيء النقم - قال تعالى "و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير".

فجدير بالمؤمن ألا ينظر إلى كبر الذنب أو صغره فى نفسه بل ينظر إلى قدر من عصاه و انتهك محارمه – قال تعالى "ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه"


 

و ما أصدق قول أحد العارفين:


و ترك الذنوب حياة القلوب *** و خير لنفسك عصيانها


 


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق