الخميس، 15 مارس 2012

بيت الحكمة


"يؤتى الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتى خيرا كثيرا"

الحكمة كنز كبير لمن يسعى اليها و يطلبها بصدق و يجاهد فى سبيل الحصول عليها، و أساسها العلم و التعمق فيه و زيادة البحث و اطلاق العنان للنقاش و الوصول إلى أسرار العلم و التنافس فيه.

و إذا سعى الحاكم الى نشر العلم و الحفاظ عليه فقد هيأ المناخ الافضل للعلماء و الباحثين، و ضمن الرخاء و الخير لأمته..و هذا ما قام به هارون الرشيد و ابنه المأمون ؛ فقد تم انشاء أول جامعة فى التاريخ فى عهده و أسموها "بيت الحكمة"..

الإنشاء

بيت الحكمة أول مكتبة تأسست ببغداد، و أنشئ في عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون في بداية القرن التاسع الميلادي سنة 840 ميلادية تقريبا

عبد الله المأمون من أشهر خلفاءا العصر العباسى حكم (813 ـ 833 م ) فى بغداد قام برعاية الشعر والعلوم ـ أنشأ دارا للترجمة سمىت ( بىت الحكمة ) ضمت مكتبة كبيرة وعين بها مترجمىن لترجمة الكتب الأجنبىة للعربية وأنفق أموالا طائلة فى شرائها .

كما اشتهر أبو جعفر المنصور بعنايته بنشر العلوم المختلفة، ورعايته للعلماء من المسلمين وغيرهم، وأشرف علي بناء بيت الحكمة بنفسه.

تصميمه:

كان مشيدا فى قصر الخلافة ببغداد، فقد جرت العادة على أن تكون خزانة الكتب جزءا من القصر مثل قصور قرطبة و قصر الخلفاء فى مصر، و ربما كان بيت الحكمة في بداية إنشائه في عصر الرشيد جزءا من قصر الخليفة وكان بناية مستقلة ملحقة بقصر الخليفة في مكان خارجي، ولما زاد وعدد الكتب المترجمة والمؤلفة في زمن المأمون أصبح من الضروري أن يكون هناك بناية كبيرة فيها عدد كبير من القاعات والفرق والحجرات المخصصة للمترجمين والمؤلفين والدارسين، بالإضافة الى الدواوين الواسعة ولهذا نقلت الى الرصافة بالقرب من باب الشماسية وأضاف اليها مرصدا فلكيا.

تكون البيت من طابقين, الطابق السفلي يضم قاعات خاصة بخزائن الكتب وأقسام الترجمة والنسخ والتأليف والتجليد والمطالعة والدراسة في كل مجال من مجالات المعرفة والعلوم والآداب اما قاعات الطابق العلوي فكانت خاصة بإقامة المؤلفين والمترجمين والدارسين والعاملين وغيرهم .

و بذلك يكون قد ضم مساكن للطلاب و المعلمين و ساحة جامعية بالإضافة إلى مطعم لتزويد رواد الجامعة بالغذاء.

الهيكل التنظيمي لبيت الحكمة
كانت مؤسسة مثل بقية المؤسسات القائمة في عصر المأمون و لذلك أطلق لفظ (صاحب بيت الحكمة )، وهذا اللفظ يطلق على أصحاب المراتب العليا في الدولة ، ويدعى المسئول عن بيت الحكمة (بالخازن)لإدارة شؤونه وصيانة كنوزه .وكان لا يتولى هذا المنصب إلا من العلماء النابهين الكبار ومن الذين برعوا في علوم عديدة لما لهذا المنصب من اهمية كبيرة.

أقسام بيت الحكمة:

كانت بناية كبيرة فيها عدد كبير من القاعات والغرف التي ضمت هذه الكتب والتي قسمت على شكل مجموعات اذ كل مجموعة علمية تخص علم من العلوم في خزانة وهذه الخزانة مقسمة على شكل رفوف وكل رف مقطع بحواجز .
وكانت هذه الكتب مفهرسة على النحو الذي هو عليه المكتبات الحديثة من حيث تنظيم فهرسة واضحة لعناوين المؤلفات والكتب ، إذ تجمع كتب الموضوع الواحد في مكان واحد على الرفوف تجاورها الكتب الوثيقة الصلة بالموضوع ، مما يسهل للقارئ الاهتداء إلى الكتب التي يريدها .بالإضافة الى ذلك فانه عمل فهارس لهذه الكتب ولكل موضوع على حده،و يعد كتاب الفهرست لابن النديم من اهم المصادر التي تحدثت عن بيت الحكمة

كان بالمكتبة عدة اقسام منها:

1لإيداع
يطلق على الكتب المودعة في بيت الحكمة لفظ "التخليد" من شدة تعظيم الكتاب، والكتب تودع في المكتبة بعدة طرق منها الكتب المؤلفة أو عن طريق الترجمة، أو عن طريق شراء الكتب, فقد كانت الدولة العباسية تعقد الصفقات لشراء كتب وتدفع في سبيلها أغلى الاثمان وخاصة في عهد المأمون حكيم بني العباس الذي سخر كل الامكانيات وطرق كل السبل ليعثر على الكنوز الفكرية الحبيسة في مكتبات القسطنطينية وقبرص.

2-الإعارة
ويوجد في بيت الحكمة حجرة فيها القراء وعلى بابها الخدم لتقديم الخدمة لمن يرتاد تلك الدار، و قد سمحوا فيها بالإعارة الخارجية إلا ان هذه الكتب لا تعطى إلا لمن يعرف قيمة هذه الكتب ,وعند الإعارة يتم أخذ رهن بقيمة الكتاب المعار من أجل الحفاظ على الكتب.

3-النسخ والتجليد
ارتبطت حركة النسخ والتجليد بحركة التأليف والترجمة ,ما إن ينتهي المترجم أو المؤلف من الكتاب يقدمه الناسخ ,وكان في البيت نساخ عرفوا بجودة الخط وكان المأمون يتابع بنفسه هذه الخطوط ويطالب بتعديل الأقلام المستعملة ,وبعد أن يكمل نسخه يذهب لتجليد والتزويق، وينسخ الكتاب بأكثر من نسخة من أجل توزيعها على المكتبات خارج بغداد كبيت الحكمة التونسي في رقادة ودار الحكمة في القاهرة .

4-الخرائط والمصورات
حفظت المكتبة عدداً من الخرائط الجغرافية والمصورات الفلكية التي ينتفع منها الجغرافيون منفعة كبيرة ,ومن هذه المصورات التي شاهدها المسعودي هي الصورة المأمونية؛ التي اجتمع على صنعها عدد كبير من حكماء عصر المأمون ,وصور فيها العالم بأفلاكه ونجومه وبره وبحره ومساكن الأمم والمدن وأيضا الصورة التي رسمها أحد العلماء للخليفة هارون الرشيد للدنيا كلها ببحورها وجبالها وأوديتها وأقاليمها وسائر امكانها.

5-قسم الترجمة والتأليف:
اهتم الخلفاء العباسيون بنقل وترجمة تراث الأمم الماضية إلى اللغة العربية من اجل الوقوف عليه والاستفادة منه التي كانت تشكل حيزاً كبيراً من مهمات ونشاطات بيت الحكمة,وكان المترجمون على أصناف مختلفة فمنهم من نقل من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية مباشرة,ومنهم ينقل من لغة أجنبية إلى لغة أجنبية أخري ومنها ينقل إلي العربية عن طريق مترجمين ملمين باللغة العربية وكانت الترجمات تتم في الغالب من عدة لغات اليونانية الهندية والسريانية والفارسية وغيرها من اللغات الأخرى وكانت هذه الترحمات تراجع من قبل مترجمين ضليعين لغرض تصحيحها وتقويمها.
كان قسم الترجمة مقسما إلى عدة دوائر بحسب الموضوعان المراد ترجمتها ,وكل دائرة مسئول عنها عالم كبير مثل دائرة العلوم الرياضية والهندسية والحيل والموسيقى وكان المسئول عليها ابوجعفر محمد بن موسى بن شاكر وأخوته. ودائرة حركات النجوم والفلسفة ومن المسئولين عليها أبو يوسف يعقوب الكندي وعمر بن فرخان الطبري,ودائرة الطب التي كان المسئول حنين بن إسحاق الحراني.

ولم يكن بيت الحكمة مقتصرا على الترجمة فقط,بل ألف فيه العديد من العلماء والأدباء الكثير من كتب الأدب واللغة والتاريخ والفقه وعلم الكلام,وان بعض من هذه الكتب الفت بطلب من الخلفاء أنفسهم لكي توضع في بيت الحكمة.

دوره و تأثيره:

كانت منارة و اشعاعا ثقافيا واسعا ، وأحدثت نقلة نوعية في الترجمة تمهيدا للعصر الذهبي الإسلامي لذلك يعد فخرا للحضارة الإسلامية التي أنشأت أول جامعة فى التاريخ.

وبذلك كان بيت الحكمة خزانة كتب، ومركز للترجمة، والتأليف ومركز للأبحاث ورصد النجوم ومن أهم ما ميز بيت الحكمة هو تعدد المصادر وهي الكتب القديمة والتراجم والكتب التي ألفت للخلفاء والكتب التي نسخت مما جعلها مجمعاً علمياً كبيرا.

مصادر الكتب به:

وقد أرسل أبو جعفر إلى إمبراطور الروم يطلب منه بعض كتب اليونان فبعث إليه بكتب في الطب والهندسة والحساب والفلك فقام نفر من المترجمين بنقلها إلى اللغة العربية.

وفي عهد هارون الرشيد أتت إليها دفعة كبيرة من الكتب بعد فتح هرقل وأقليم وبيزنطة وقد أوكل إلى يوحنا بن ماسويه مهمة ترجمة الكتب فلم تعد تقتصر على حفظ الكتب بل وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين.

وقد بلغ نشاط بيت الحكمة ذروته في عهد الخليفة المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبهُ كثيراً من مالهِ ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة، ويـختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وقد أستقدم المامون من قبرص خزانة كتب الروم.

نهاية البنيان:

وظل بيت الحكمة قائماً حتى أجتاح المغول بغداد سنة (656هـ/1258م)، حيث تم تدمير معظم محتوياته في ذلك الوقت.

إحياء المكان:

أعيد افتتاح مكتبة بيت الحكمة من جديد قبل أعوام قليلة من الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م. وكانت على اسمها لكن لم يكن لها نفس الهدف .

مترجمون متميزون بها:

تم تكليف يوحنا بن ماسويه (ت857) أمر الكتب التي أمر الرشيد بنقلها من عمورية وأنقرة، ثم جعله أميناً على ترجمة الكتب. تولى شؤون المكتبة سهل بن هارون الدستميساني في خلافة المأمون، وعاونه يوحنا بن البطريق المترجم، ثم الفتح بن خاقان، وعمل بها بنشاط بنو موسى بن شاكر.

ذكر المؤرخون أسماء ثلاثة أدباء أشرفوا على إدارة بيت الحكمة في عصر المأمون، منهم سهل بن هارون (ت215هـ)، وكان كاتباً حكيماً وشاعراً فصيحاً، لكنه كان شعوبياً شديد التعصب للفرس، كما كان أخوه سعيد نظيره وشريكه في العمل. وهنالك سَلَم الفارسي، الذي كان أيضاً من أصحاب بيت الحكمة، وله مؤلفات ترجمها من الفارسية إلى العربية، وهي من كتب الخرافات والأسمار والأخبار.

ومحمد بن موسى الخوارزمي أشهر العلماء الذين انقطعوا إلى بيت الحكمة زمن المأمون، وهو من أصحاب علم الهيئة، الذين قاموا بالحسابات الفلكية، وألفوا كتباً في الزيج والعمل بالإسطرلاب.

مبان مشابهة..

فى عهد الفاطميين في مصر، تم تأسيس خزانة للكتب، وأطلقـوا عليها اسـم «دار الحكمة»، أنشأها الحاكـم بأمـر الله سنة (395هـ -1005م) بجوار القصر الغربي بالقاهرة. وملئوها بالكتب من خزائن القصور، وفرشها وزخرفها وتخير القائمين عليها متوخياً «خدمة الناس جميعاً في المطالعة والدرس والتأليف، حتى عدّها بعض المؤرخين مدرسة كاملة. وقد اجتمع فيها علماء اللغة والنحو والطب والتنجيم. وكان يذهب اليها محبّو المطالعة على اختلاف طبقاتهم. وصارت مجمعاً ومنبراً للبحث والمناظرة، إلى أن زُيّن للخلافة فيما بعد إبطال هذه المؤسسة اتقاءً للخصومات والفتن.

المغول قاموا بتدمير بيت الحكمة 1258م ، و الفلول قاموا بحرق المجمع العلمى بمصر 2012م... فما اشنع هذا العمل أو ذاك ، إلى متى تطغى السياسة و الحروب بظلالها الكئيبة على العلم؟ ، فلا يمكن تعويض ما تم جمعه و ترجمته و تأليفه و جهد سنين من عقول علماء و مترجمين...

لكن كل شيء هالك إلا وجهه و تلك طبيعة الحياة، و الأمل باق ما دامت الحياة أن نتذكر حضارتنا و نعتز بها و يأتى من الأجيال ما يستعيدون به مجد الآباء و يحققون ما طمحوا إليه।


الأربعاء، 22 فبراير 2012

مختار شاعرا


تناولنا في مقال سابق أحد أعمال الفنان محمود مختار الخالدة "مبدع نهضة مصر" لمؤسس النهضة الفنية الحديثة في مصر

و مقال اليوم يركز على زاوية خفية من حياة الفنان الرائع مختار الإنسان...

كان مختار مهتما بالشعر و جمال التعبير و الكلمات، و هل الفنان إلا مزيج من فنون عدة? شعر، نحت، رسم و أدب رفيع، كان معظم أصدقائه المقربين شعراء بارزين من قلب مصر اتحدت قلوبهم على حب مصر؛ فكونوا جمعية الخيال تضم مجموعة من كبار الفنانين و الشعراء و الآداب.

و من ذكريات حبه لمارسيل التي أعجبت بفنه و شاركته متاعبه و أفراحه :

لم يكن حبهما حب الشعور الفائر كان حب المهل الوئيد فظل في حنايا القلب حتى ملأ حياته, كانت تمتلك كل الهبات العزيزة عنده حيث تجددت كل الصور و الأشياء لتكتسب جوا من الشباب، فهي له كالقرين يلتقي جزءا من نفسه عندما يلتقي بها، اجتمعت فيها ميوله و هي التي ترضى عزة نفسه و طموحه ، يذكر أشعة عينيها التي أسرته منذ هذا اللقاء الروحي الذي أضاء حياته.

"إني أهيم في عينيك إنهما ترتشفان عقلي و روحي و كل خططي، إنهما تستحوذان على في اللحظة الحاضرة و إني أشعر بالأسى عندما أحس أن هذه اللحظة ستبعد عنى متحولة إلى الماضي".

و هو يرى الحياة إلى جانبها ساحرة جميلة يقول لها "ألا تكون الحياة جميلة عندما نشعر أن بالقرب منا شخصا في حاجة إلى وجودنا ؟ هل يحق لنا أن نشكو إذا ما كنا نحب هذا الشخص و نستلهم من وجوده و احتجابه مشاعر متعددة لا نهاية لها تتصل به و تنبعث عنه؟ "

بين أصدقائه يسميها الرئيسة و قلما يسمعه أحد ينطق باسمها فهو لا يزال الريفي الذي يستعمل الكناية عندما يتحدث عن حبيبته.

و كان يصف حبه لها قائلا: "كتبت لها خطابا فوجدته مرا فحرقته، إني أحببتها الحب الذي لا يعبر عنه بالكلام بل ينحت في الحجر الصوان الأصم"

"نعم كنت أحبها ذلك الحب المقدس و أبحث في عينيها عن هذا السر الذي كان يجذبني دائما ليس كما يبحث الإنسان بين الأعشاب عن خاتم وقع من إصبعه ؛ بل كما يبحث المرء عن سعادة صنعتها له الحياة بكل هدوء في أسرار الأشياء، كنت أحبها و أفاخر بهذا الحب السامي الذي وضعت تحت تصرفه جميع مواهبي لأقذف بها في أمواج الحياة المتلاطمة لأجعلها خالدة "

و لكن ما هو رد فعلها؟

"يظهر لي أنها لم تقدر هذه العواطف الرهيبة كأنها خشيت أن تنظر إلى عمق هذا الحب المخيف الذي لم تتعوده فأوقفته بيد من ثلج، انظر كيف تسرف في عدم الاكتراث و هي تعلم أن عدم الاكتراث ما هو إلا سم الحب القاتل"

و مع كل هذا يتمنى لها السعادة و يشفق عليها من تحمل مشاكله

"إنها سعيدة بدون هذا الحب ، وهل أنا أردت شيئا آخر غير سعادتها؟ بأي حق أريد أن أشركها في مستقبلي المليء آلاما و غيوما..بأي حق أريد أن أقذف زوابع حياتي و عواصفها في حياتها الهادئة الساكنة؟ لا فلتكن سعيدة و لتسامحني إذن عكرت عليها صفوها لحظة واحدة .. و ليكن كما أرادت"

و عزة نفسي تمنعني...

"أما أنا فسأخضع لعزة نفسي و أعود لوحدتي الساكنة، التي أجد فيها دائما الدواء الشافي لجروحي ، و سأنظر من هذه الوحدة إلى تذكار هذا الحب كما ينظر الإنسان إلى كسوف الشمس من خلال قطعة زجاج علاها سحابة من الدخان إلى أن تغيب ".

"لكنى سأبقى الإنسان الذي لا تراه العيون العادية أترقبها من بعد ... "


لكن الحب لا يموت في نفسه و تظل موجات المد و الجزر تتعاقب على مشاعره ، و دائما يتعلم من الطبيعة كيف يوجه زمام حياته.


المرجع: كتاب مختار ॥حياته و فنه تأليف بدر الدين أبو غازي


الثلاثاء، 14 فبراير 2012

العقل و الروح


المخ عضو نام متغير تعتمد قدراته و فعاليته على كيفية تغذيتك له، و معالجتك له و حسن استخدامه، و هو معجزة يتفاعل مع المؤثرات الخارجية و الداخلية و تتغير وظيفته سلبا و إيجابا تبعا للغذاء و الدواء و مزاولة الرياضة।

استخدم مخك و إلا فقدته

إن استثارة المخ ذهنيا أو ماديا قد تؤدى إلى تغيرات تركيبية يمكن قياسها بما يحث المخ على إنتاج المزيد من الوصلات الخلوية ، و قد يؤدى إلى إنتاج خلايا جديدة، كما يوقظ التعليم جينات الخلايا العصبية و التى تعمل بدورها على إنماء المزيد من الزوائد و الوصلات.

تحسين أداء المخ

و هناك طرق لتغذية المخ مثل تناول الفاكهة، الدجاج بدون جلد و اللحوم خالية الدهن، البقوليات و المكسرات و الأسماك الدهنية كالسردين و السلامون.

الاستفادة من الطاقة الروحية

من مظاهر الطاقة الروحية الحب و التوحد في الكون الكلى، كي نستطيع أن نحب يجب علينا فتح حدود الأنا فالحب يشفى لأنه يفتح الحدود و يدع الآخر يدخل من أجل التوحد معه فهو يشعر بالمحبوب تماما كما لو كان نفسه.

و لتنشيط الطاقة الروحية و جلب الهدوء؛ ينصح بالجلوس باسترخاء مع فرد الظهر و استرخاء الجسم و العقل ، و جعل العيون مغلقة بلطف و استرخاء كل أعضاء الجسم و هدوء الأعصاب لتكون مسترخية بخفة و انفتاح، و يكون التنفس طبيعيا شهيقا و زفيرا ، و جعل العقل يتخلص من أي أفكار للماضي أو متعلقة بالعمل و يركز العقل على الحاضر فقط، تخيل فى الفراغ أمامك نقاوة و طهارة و سلام و العالم تعمه الرحمة و السكينة ثم أفرغ تلك المشاعر لشحن طاقتك الروحية لعدة أيام.

لا للانفعالات

للانفعالات أثر خارجي ظاهري كالبكاء و الضحك و احمرار الوجه و قد تصاحبها تغيرات فسيولوجية مثل تسارع نبضات القلب و تصبب العرق و اندفاع الدم أو رجفة في الجسم، أما تكرار الانفعالات غير السارة فيؤدى إلى أمراض نفسية مستفحلة حقيقية و ليست وهمية مثل تعطيل وظائف الجسم كالهضم، بل قد تؤدى إلى تلف أنسجة الجسم مثل القرحة و التهاب القولون، و من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم و ربما السكر و الحساسية و كثير من الأمراض الأخرى يدخل فيها عامل نفسى قوى قد يكون عاطفيا أيضا.كما تتصل الغدد الصماء مباشرة بالجهاز العصبي و تتأثر الهرمونات في الدم بالحزن و الكآبة و الانفعالات النفسية السيئة.

فائدة السعادة الروحية

تساعدنا السعادة الروحية على خلق الفرح في كل لحظة، و تربطنا بالحقيقة و إيجاد الشجاعة لنحدد مصيرنا و تعطينا الثقة بالنفس و القدرة على التغيير، كما تحفزنا لتحقيق أهدافنا ، باختصار تقودنا إلى تحقيق التوازن النفسي و التعايش بمرونة مع الآخرين، كما تساعدنا على حب الآخرين و يتمثل ذلك في التعامل معهم كأنهم جديرين و كاملين و نتجاوز عن عيوبهم، و نتعامل معهم بشفقة و احترام و تسامح.

و لتتذكر أن القسوة و الصلابة هما طريق الموت، أما اللين و الطراوة فهما طريق الحياة ؛ فالحركات الانسيابية الناعمة مهمة، ألا ترى الماء المنساب لا يصاب بالركود؟ و حواف الباب المتحرك لا يطولها الصدأ؟


مقتطفات من كتاب علم الطاقة الروحية لهند رشدى

الأحد، 12 فبراير 2012

البرمجة الهيكلية

البرمجة الهيكلية (البرمجة الشيئية) أو كما يطلقون عليها Object Oriented Programming هي نوع من البرمجة التي لا تعتمد على الأوامر متسلسلة في سطور متتابعة بل تجعلها كالبنيان، فهي تجسد البيانات و يجعل لها خواص و فئات ، ليس هذا فحسب بل تجعل لها أبا يرثون صفاتهم و خصائصهم، و قد يكون لها أبناء يتوارثون صفات منه و يزيدون صفات أخرى كشجرة العائلة.

يعزل البيانات عن وظائفها و يمكن إخفاءها و إعطاءها سرية، و صلاحيات للإطلاع عليها مثل أسرار الإنسان الشخصية التي يعزلها عن عيون الآخرين.

أما الوظائف فيعرفها بأسمائها و يربطها بالكائن، و يمكن على مدى الزمن تغيير مفهوم و مكونات الوظيفة مع ثبات اسمها، مثل الإنسان الذي تتميز حياته بالمرونة و تغير الوظيفة من سن لآخر و من مرحلة إلى التي تليها.

و العلاقة بين المبرمجين و الكمبيوتر علاقة وثيقة كالأصدقاء المقربين؛ تتشابه صفاتهم كثيرا و يتداخل فكرهم و تطول فترة لقائهما، و عندما يفارق المبرمج آلته يظل يفكر و يستعرض كلامها (سطورها) و قد تنبثق من عقله فكرة تحل معضلة حيرته معها و أرهقته كثيرا ثم زالت على اقل سبب، أو قل: في لحظة صفاء ذهني بعد إراحة العقل من التفكير التقليدي و استخدام مراكز عصبية جديدة في شبكة عقله المزدحمة المتشابكة.

و لأن الأصدقاء يزداد تقاربهم مع الأيام فيتبادلون الصفات ليصبحا كيانا واحدا، فمن المتوقع أن يتحول الحاسب إلى إنسان أو يتحول الإنسان إلى كمبيوتر ناطق متحرك بعد سنوات من تلك الصحبة الطويلة...

دعوني أصف لكم هيئة و صفات المبرمجين و مهندسي الكمبيوتر:

  1. في حالة تفكير مستمر.
  2. يعيشون في سرحان عميق لا يزول.
  3. يداهم تتحرك باستمرار بحثا عن ماوس.
  4. توجد كهرباء خفيفة في اليد التي تمسك الماوس.
  5. يهاجمهم الشيب مبكرا و ربما في العشرينات.
  6. يحبون الوحدة و يحتاجونها بشدة و لا ينزعجون من كونهم فرادى.
  7. لا يشعرون بالزمن أثناء تواجدهم أمام شاشة الكمبيوتر.
  8. أوقات فراغهم يقضونها أمام الكمبيوتر أيضا.
  9. قليلا ما يستخدمون ألعاب الكمبيوتر أو الفيسبوك لان اهتماماتهم العلمية أكبر.
  10. تضايقهم مساواتهم بالمبرمجين الهواة.
  11. أحلامهم خيالية نوعا ما فمهنتهم أساسها الخيال و تجسيده.
  12. عندما يتحدثون مع آخرين يكون العقل الباطن أيضا في حالة تفكير في أي شيء جانبي (انطلاقا من مبدأ التفكير المتوازي).
  13. لا يهتمون بالاجتماعيات و لا الاتصالات الهاتفية إلا لضرورة؛ لأنهم يرونها رفاهية لا يحتملها ضيق وقتهم، و تواجههم مشاكل أسرية كبيرة بسبب هذا.
  14. في عجلة دائما من أمرهم لا يطيقون الانتظار الفارغ.
  15. شديدو القلق يريدون أن تسير الأمور على النحو الأكمل.
  16. يمتازون بالدقة في المواعيد و الحديث.
  17. تفكيرهم يعتمد على المنطق و استنتاج التوقعات من الأسباب و الاحتمالات.
  18. يرون الحياة محدودة لا تخرج عن نطاق احتمالاتهم و يثقون في سيطرتهم عليها.
  19. لا يعملون من أجل المال لكن لرغبة شخصية و شغفهم بمهنتهم.
  20. يحبون قراءة كتب البرمجة و ما هو جديد.
  21. يتمنون أن تتاح لهم البرمجة و تكملة الكتب التي لا يجدون الوقت لقراءتها في الجنة.
  22. متدينون جدا و يحرصون على الصلاة حتى لو في منتصف العمل.
  23. سخفاء و يواجهون الناس بحقيقتهم و لا يتجملون في كلامهم.
  24. غير محبوبين من معظم الناس خارج مجالهم.
  25. في مرحلة منتصف العمر قد يثورون على تفكيرهم العلمي البحت و حياتهم العقلية الجافة، و يلجئون لكتابة الشعر و القصص الرومانسية و الإنسانية و يبدعون فيها.

و كما هو واضح فإن الإنسان المبرمج هو الذي يقترب من صفات الآلة أكثر و ليس العكس، فلم نجد حتى الآن كمبيوتر يغمض عينيه و هو يقول شعرا، أو يكتب مقالا متميزا يحلل فيه الأحداث من الشرق للغرب و من الماضي للتوقعات القادمة، لم نجد آلة يعتريها الحنين عندما تفقد صاحبها..

و سبحان الله الذي خلق الإنسان و أبدعه من الصفات ما تجعله يتكيف مع البيئة المحيطة به و يصطبغ بصبغتها و يسهل إليه ما اعتاد على التعامل معه فلا يشعر بغربة أو انفصال عنه।