الأربعاء، 22 فبراير 2012

مختار شاعرا


تناولنا في مقال سابق أحد أعمال الفنان محمود مختار الخالدة "مبدع نهضة مصر" لمؤسس النهضة الفنية الحديثة في مصر

و مقال اليوم يركز على زاوية خفية من حياة الفنان الرائع مختار الإنسان...

كان مختار مهتما بالشعر و جمال التعبير و الكلمات، و هل الفنان إلا مزيج من فنون عدة? شعر، نحت، رسم و أدب رفيع، كان معظم أصدقائه المقربين شعراء بارزين من قلب مصر اتحدت قلوبهم على حب مصر؛ فكونوا جمعية الخيال تضم مجموعة من كبار الفنانين و الشعراء و الآداب.

و من ذكريات حبه لمارسيل التي أعجبت بفنه و شاركته متاعبه و أفراحه :

لم يكن حبهما حب الشعور الفائر كان حب المهل الوئيد فظل في حنايا القلب حتى ملأ حياته, كانت تمتلك كل الهبات العزيزة عنده حيث تجددت كل الصور و الأشياء لتكتسب جوا من الشباب، فهي له كالقرين يلتقي جزءا من نفسه عندما يلتقي بها، اجتمعت فيها ميوله و هي التي ترضى عزة نفسه و طموحه ، يذكر أشعة عينيها التي أسرته منذ هذا اللقاء الروحي الذي أضاء حياته.

"إني أهيم في عينيك إنهما ترتشفان عقلي و روحي و كل خططي، إنهما تستحوذان على في اللحظة الحاضرة و إني أشعر بالأسى عندما أحس أن هذه اللحظة ستبعد عنى متحولة إلى الماضي".

و هو يرى الحياة إلى جانبها ساحرة جميلة يقول لها "ألا تكون الحياة جميلة عندما نشعر أن بالقرب منا شخصا في حاجة إلى وجودنا ؟ هل يحق لنا أن نشكو إذا ما كنا نحب هذا الشخص و نستلهم من وجوده و احتجابه مشاعر متعددة لا نهاية لها تتصل به و تنبعث عنه؟ "

بين أصدقائه يسميها الرئيسة و قلما يسمعه أحد ينطق باسمها فهو لا يزال الريفي الذي يستعمل الكناية عندما يتحدث عن حبيبته.

و كان يصف حبه لها قائلا: "كتبت لها خطابا فوجدته مرا فحرقته، إني أحببتها الحب الذي لا يعبر عنه بالكلام بل ينحت في الحجر الصوان الأصم"

"نعم كنت أحبها ذلك الحب المقدس و أبحث في عينيها عن هذا السر الذي كان يجذبني دائما ليس كما يبحث الإنسان بين الأعشاب عن خاتم وقع من إصبعه ؛ بل كما يبحث المرء عن سعادة صنعتها له الحياة بكل هدوء في أسرار الأشياء، كنت أحبها و أفاخر بهذا الحب السامي الذي وضعت تحت تصرفه جميع مواهبي لأقذف بها في أمواج الحياة المتلاطمة لأجعلها خالدة "

و لكن ما هو رد فعلها؟

"يظهر لي أنها لم تقدر هذه العواطف الرهيبة كأنها خشيت أن تنظر إلى عمق هذا الحب المخيف الذي لم تتعوده فأوقفته بيد من ثلج، انظر كيف تسرف في عدم الاكتراث و هي تعلم أن عدم الاكتراث ما هو إلا سم الحب القاتل"

و مع كل هذا يتمنى لها السعادة و يشفق عليها من تحمل مشاكله

"إنها سعيدة بدون هذا الحب ، وهل أنا أردت شيئا آخر غير سعادتها؟ بأي حق أريد أن أشركها في مستقبلي المليء آلاما و غيوما..بأي حق أريد أن أقذف زوابع حياتي و عواصفها في حياتها الهادئة الساكنة؟ لا فلتكن سعيدة و لتسامحني إذن عكرت عليها صفوها لحظة واحدة .. و ليكن كما أرادت"

و عزة نفسي تمنعني...

"أما أنا فسأخضع لعزة نفسي و أعود لوحدتي الساكنة، التي أجد فيها دائما الدواء الشافي لجروحي ، و سأنظر من هذه الوحدة إلى تذكار هذا الحب كما ينظر الإنسان إلى كسوف الشمس من خلال قطعة زجاج علاها سحابة من الدخان إلى أن تغيب ".

"لكنى سأبقى الإنسان الذي لا تراه العيون العادية أترقبها من بعد ... "


لكن الحب لا يموت في نفسه و تظل موجات المد و الجزر تتعاقب على مشاعره ، و دائما يتعلم من الطبيعة كيف يوجه زمام حياته.


المرجع: كتاب مختار ॥حياته و فنه تأليف بدر الدين أبو غازي


الثلاثاء، 14 فبراير 2012

العقل و الروح


المخ عضو نام متغير تعتمد قدراته و فعاليته على كيفية تغذيتك له، و معالجتك له و حسن استخدامه، و هو معجزة يتفاعل مع المؤثرات الخارجية و الداخلية و تتغير وظيفته سلبا و إيجابا تبعا للغذاء و الدواء و مزاولة الرياضة।

استخدم مخك و إلا فقدته

إن استثارة المخ ذهنيا أو ماديا قد تؤدى إلى تغيرات تركيبية يمكن قياسها بما يحث المخ على إنتاج المزيد من الوصلات الخلوية ، و قد يؤدى إلى إنتاج خلايا جديدة، كما يوقظ التعليم جينات الخلايا العصبية و التى تعمل بدورها على إنماء المزيد من الزوائد و الوصلات.

تحسين أداء المخ

و هناك طرق لتغذية المخ مثل تناول الفاكهة، الدجاج بدون جلد و اللحوم خالية الدهن، البقوليات و المكسرات و الأسماك الدهنية كالسردين و السلامون.

الاستفادة من الطاقة الروحية

من مظاهر الطاقة الروحية الحب و التوحد في الكون الكلى، كي نستطيع أن نحب يجب علينا فتح حدود الأنا فالحب يشفى لأنه يفتح الحدود و يدع الآخر يدخل من أجل التوحد معه فهو يشعر بالمحبوب تماما كما لو كان نفسه.

و لتنشيط الطاقة الروحية و جلب الهدوء؛ ينصح بالجلوس باسترخاء مع فرد الظهر و استرخاء الجسم و العقل ، و جعل العيون مغلقة بلطف و استرخاء كل أعضاء الجسم و هدوء الأعصاب لتكون مسترخية بخفة و انفتاح، و يكون التنفس طبيعيا شهيقا و زفيرا ، و جعل العقل يتخلص من أي أفكار للماضي أو متعلقة بالعمل و يركز العقل على الحاضر فقط، تخيل فى الفراغ أمامك نقاوة و طهارة و سلام و العالم تعمه الرحمة و السكينة ثم أفرغ تلك المشاعر لشحن طاقتك الروحية لعدة أيام.

لا للانفعالات

للانفعالات أثر خارجي ظاهري كالبكاء و الضحك و احمرار الوجه و قد تصاحبها تغيرات فسيولوجية مثل تسارع نبضات القلب و تصبب العرق و اندفاع الدم أو رجفة في الجسم، أما تكرار الانفعالات غير السارة فيؤدى إلى أمراض نفسية مستفحلة حقيقية و ليست وهمية مثل تعطيل وظائف الجسم كالهضم، بل قد تؤدى إلى تلف أنسجة الجسم مثل القرحة و التهاب القولون، و من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم و ربما السكر و الحساسية و كثير من الأمراض الأخرى يدخل فيها عامل نفسى قوى قد يكون عاطفيا أيضا.كما تتصل الغدد الصماء مباشرة بالجهاز العصبي و تتأثر الهرمونات في الدم بالحزن و الكآبة و الانفعالات النفسية السيئة.

فائدة السعادة الروحية

تساعدنا السعادة الروحية على خلق الفرح في كل لحظة، و تربطنا بالحقيقة و إيجاد الشجاعة لنحدد مصيرنا و تعطينا الثقة بالنفس و القدرة على التغيير، كما تحفزنا لتحقيق أهدافنا ، باختصار تقودنا إلى تحقيق التوازن النفسي و التعايش بمرونة مع الآخرين، كما تساعدنا على حب الآخرين و يتمثل ذلك في التعامل معهم كأنهم جديرين و كاملين و نتجاوز عن عيوبهم، و نتعامل معهم بشفقة و احترام و تسامح.

و لتتذكر أن القسوة و الصلابة هما طريق الموت، أما اللين و الطراوة فهما طريق الحياة ؛ فالحركات الانسيابية الناعمة مهمة، ألا ترى الماء المنساب لا يصاب بالركود؟ و حواف الباب المتحرك لا يطولها الصدأ؟


مقتطفات من كتاب علم الطاقة الروحية لهند رشدى

الأحد، 12 فبراير 2012

البرمجة الهيكلية

البرمجة الهيكلية (البرمجة الشيئية) أو كما يطلقون عليها Object Oriented Programming هي نوع من البرمجة التي لا تعتمد على الأوامر متسلسلة في سطور متتابعة بل تجعلها كالبنيان، فهي تجسد البيانات و يجعل لها خواص و فئات ، ليس هذا فحسب بل تجعل لها أبا يرثون صفاتهم و خصائصهم، و قد يكون لها أبناء يتوارثون صفات منه و يزيدون صفات أخرى كشجرة العائلة.

يعزل البيانات عن وظائفها و يمكن إخفاءها و إعطاءها سرية، و صلاحيات للإطلاع عليها مثل أسرار الإنسان الشخصية التي يعزلها عن عيون الآخرين.

أما الوظائف فيعرفها بأسمائها و يربطها بالكائن، و يمكن على مدى الزمن تغيير مفهوم و مكونات الوظيفة مع ثبات اسمها، مثل الإنسان الذي تتميز حياته بالمرونة و تغير الوظيفة من سن لآخر و من مرحلة إلى التي تليها.

و العلاقة بين المبرمجين و الكمبيوتر علاقة وثيقة كالأصدقاء المقربين؛ تتشابه صفاتهم كثيرا و يتداخل فكرهم و تطول فترة لقائهما، و عندما يفارق المبرمج آلته يظل يفكر و يستعرض كلامها (سطورها) و قد تنبثق من عقله فكرة تحل معضلة حيرته معها و أرهقته كثيرا ثم زالت على اقل سبب، أو قل: في لحظة صفاء ذهني بعد إراحة العقل من التفكير التقليدي و استخدام مراكز عصبية جديدة في شبكة عقله المزدحمة المتشابكة.

و لأن الأصدقاء يزداد تقاربهم مع الأيام فيتبادلون الصفات ليصبحا كيانا واحدا، فمن المتوقع أن يتحول الحاسب إلى إنسان أو يتحول الإنسان إلى كمبيوتر ناطق متحرك بعد سنوات من تلك الصحبة الطويلة...

دعوني أصف لكم هيئة و صفات المبرمجين و مهندسي الكمبيوتر:

  1. في حالة تفكير مستمر.
  2. يعيشون في سرحان عميق لا يزول.
  3. يداهم تتحرك باستمرار بحثا عن ماوس.
  4. توجد كهرباء خفيفة في اليد التي تمسك الماوس.
  5. يهاجمهم الشيب مبكرا و ربما في العشرينات.
  6. يحبون الوحدة و يحتاجونها بشدة و لا ينزعجون من كونهم فرادى.
  7. لا يشعرون بالزمن أثناء تواجدهم أمام شاشة الكمبيوتر.
  8. أوقات فراغهم يقضونها أمام الكمبيوتر أيضا.
  9. قليلا ما يستخدمون ألعاب الكمبيوتر أو الفيسبوك لان اهتماماتهم العلمية أكبر.
  10. تضايقهم مساواتهم بالمبرمجين الهواة.
  11. أحلامهم خيالية نوعا ما فمهنتهم أساسها الخيال و تجسيده.
  12. عندما يتحدثون مع آخرين يكون العقل الباطن أيضا في حالة تفكير في أي شيء جانبي (انطلاقا من مبدأ التفكير المتوازي).
  13. لا يهتمون بالاجتماعيات و لا الاتصالات الهاتفية إلا لضرورة؛ لأنهم يرونها رفاهية لا يحتملها ضيق وقتهم، و تواجههم مشاكل أسرية كبيرة بسبب هذا.
  14. في عجلة دائما من أمرهم لا يطيقون الانتظار الفارغ.
  15. شديدو القلق يريدون أن تسير الأمور على النحو الأكمل.
  16. يمتازون بالدقة في المواعيد و الحديث.
  17. تفكيرهم يعتمد على المنطق و استنتاج التوقعات من الأسباب و الاحتمالات.
  18. يرون الحياة محدودة لا تخرج عن نطاق احتمالاتهم و يثقون في سيطرتهم عليها.
  19. لا يعملون من أجل المال لكن لرغبة شخصية و شغفهم بمهنتهم.
  20. يحبون قراءة كتب البرمجة و ما هو جديد.
  21. يتمنون أن تتاح لهم البرمجة و تكملة الكتب التي لا يجدون الوقت لقراءتها في الجنة.
  22. متدينون جدا و يحرصون على الصلاة حتى لو في منتصف العمل.
  23. سخفاء و يواجهون الناس بحقيقتهم و لا يتجملون في كلامهم.
  24. غير محبوبين من معظم الناس خارج مجالهم.
  25. في مرحلة منتصف العمر قد يثورون على تفكيرهم العلمي البحت و حياتهم العقلية الجافة، و يلجئون لكتابة الشعر و القصص الرومانسية و الإنسانية و يبدعون فيها.

و كما هو واضح فإن الإنسان المبرمج هو الذي يقترب من صفات الآلة أكثر و ليس العكس، فلم نجد حتى الآن كمبيوتر يغمض عينيه و هو يقول شعرا، أو يكتب مقالا متميزا يحلل فيه الأحداث من الشرق للغرب و من الماضي للتوقعات القادمة، لم نجد آلة يعتريها الحنين عندما تفقد صاحبها..

و سبحان الله الذي خلق الإنسان و أبدعه من الصفات ما تجعله يتكيف مع البيئة المحيطة به و يصطبغ بصبغتها و يسهل إليه ما اعتاد على التعامل معه فلا يشعر بغربة أو انفصال عنه।